إعلان

مشروع استراتيجي لنقل اللحوم الطازجة من دارفور إلى القاهرة

06:32 م الثلاثاء 03 أبريل 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - ناصر فياض:
أكدت فايزة أبو النجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولي في مؤتمر صحفي مع نظيرتها السودانية، إقامة مشروع استراتيجي للحوم وسيتم الاتفاق مع شركة ''مصر للطيران'' لنقل اللحوم الطازجة من دارفور إلي القاهرة، وزيادة الكميات الموردة لمصر من اللحوم.

وقالت أبو النجا إن رئيس الوزراء د كمال الجنزوري استعرض خلال الاجتماع التقدم على المحاور الأساسية والملفات المطروحة على جدول أعمال اللجنة، سواء من موقف استيراد اللحوم، والربط البرى والنهري، والتعاون في مجال توليد الطاقة من الوقود الحيوي.

وأضافت أنه مع نهاية العام سينتهي العمل في الطريق الساحلي الممتد على ساحل البحر الأحمر ليصل مصر بالسودان ويمتد إلى جنوب إفريقيا وهو خط مواز لطريق القاهرة – ''كيب تاون'' في جنوب أفريقيا، وطريق وادي حلفا – قسطل، والذي من المقرر الانتهاء منه مع نهاية الشهر الجاري، مشيرة إلى لقاءات ستعقد بين وزير النقل المصري ووزير النقل السوداني لإزالة أية معوقات في بلد التشغيل، كما تم الانتهاء من 40 % من طريق أركين – دنقلة.

وأكدت الوزيرة أن هذه الطرق ستزيد حجم التبادل التجاري بين مصر والسودان الذي لم يتعد 630 مليون دولار خاصة مع سهولة النقل وانخفاض تكلفته.

وقالت إن حجم الاستثمارات المصرية في السودان ارتفع بصورة جيدة حيث بلغ 6 مليارات جنيه معربة عن أملها في زيادة الاستثمارات السودانية في مصر.

وأوضحت أبو النجا أن  اللجنة العليا المشتركة ستناقش تفعيل اتفاقية الحريات الأربع (التنقل والإقامة والتملك والعمل)، وقالت إن مشكلة للمصرين في السودان في التملك والعمل وبالنسبة للسودانيين  التنقل والإقامة وستحل هذه المشكلات خلال اجتماع اللجنة.

ولفتت أبو النجا إلى تم افتتاح المبنى الإداري لفرع جامعة القاهرة في الخرطوم برغم أن هناك أربع كليات بدأت أعمالها قبل الانتهاء من المبنى الإداري، مشيرة إلى التعاون الكامل في شتى المجالات والتعاون بين أعضاء مجلس التعاون المصري- السوداني، وان هناك دعم حكومي لتوفير القوانين وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين وتذليل العقبات التي تواجه التبادل التجاري والمستثمرين.

وأكدت الوزيرة السودانية، من جهتها، أن مصر بلد محوري، وأن السودان يهمه الاستقرار في البلد الرائد والمحوري في المنطقة وان هناك تطور كبير في مجال التعاون الزراعي.

وقالت إن التعاون في مجال الزراعة يلقى اهتماما بالغا من الرئيس البشير شخصيا وان هناك اتفاقيات يتم مراجعتها في مجال الثروة الحيوانية والسمكية والسماح لـ 40 مركب صيد بالصيد في بحيرة النوبة.

كما أكدت على انه تم الاتفاق مع وزير الصحة المصري على علاج السودانيين في مصر كالمصريين في المستشفيات التابعة للوزارة والتعامل بالمثل مع المصريين في السودان.

 

اقرأ أيضا:

الحمي القلاعية: 66 ألف حالة اشتباه و13 ألف وفاة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان