إعلان

"ميتا" تصدر دراسة عن سلوكيات الصائمين والمتسوقين في مصر خلال شهر رمضان

06:39 م الأربعاء 01 فبراير 2023

شركة ميتا


كتب - علاء حجاج:

أصدرت ميتا نتائج دراستها السنوية العالمية حول سلوكيات المستهلكين والصائمين خلال شهر رمضان تحت عنوان "دراسة ميتا حول شهر رمضان".

وبحسب بيان من الشركة، تم إجراء هذه الدراسة بالتعاون مع "YouGov" خلال رمضان 2022، بمشاركة أكثر من 18 ألف شخص بالغ في 12 دولة، منها مصر والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية.

وقالت ميتا إنّ شهر رمضان بالنسبة للمسلمين هو شهر التكافل الاجتماعي والإحسان والعطف. إنه يمثل أكثر أوقات العام تجسيدًا لمفاهيم الإحسان والتعاطف الإنساني بالنسبة لنا في ميتا للتكنولوجيا، حيث تضمنت المشاركات على فيسبوك 7.8 مليون تفاعل يتضمن كلمة "العطف" في آخر أيام شهر رمضان الكريم العام الماضي.

وعلى إنستجرام، احتوى أكثر من 13.4 مليون تفاعل على كلمات معبرة عن التكافل الاجتماعي والتواصل على مدار شهر رمضان بأكمله العام الماضي، وفقا للبيان.

بينما أشار 88% من المتسوقين والصائمين في مصر إلى أنهم يفضلون رؤية المحتوى الذي يروج لروح التكافل والتعاطف المجتمعي على فيسبوك وإنستجرام خلال شهر رمضان وعيد الفطر المبارك.

فيما أعلن 82% من المتسوقين والصائمين في مصر عن مشاركتهم في أنشطة وأعمال خيرية خلال شهر رمضان وعيد الفطر.

وتعليقًا على نتائج الدراسة، قال فارس عقاد، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشركة ميتا: "شهر رمضان المبارك هو أهم المواسم الإسلامية على مدار العام، وتتجسد فيه روح التكافل والوحدة والتعاطف أكثر من أي وقت آخر على مدار العام".

أضاف العقاد: "يمثل شهر رمضان فرصة لا مثيل لها للشركات والمسوقين للتواصل مع المستهلكين والجمهور عن طريق رسائل إيجابية تغلب عليها المشاعر الدينية والاجتماعية التي تعكس طبيعة هذه الفترة الهامة من العام".

وبحسب ميتا، هناك العديد من الطرق والأدوات التكنولوجية للتواصل القوي والفعال مع الجمهور خلال شهر رمضان هذا العام. فمن خلال الأدوات التكنولوجية التي تحكي قصة شيقة حول علامتك التجارية، مثل Reels (الريلز) - فيديوهات البث المباشر، المحتوى الخاص بالعلامة التجارية، وتكنولوجيا الواقع المعزز، يمكن للشركات حشد الجمهور حولها من خلال تقديم تجارب قوية ومحتوى ثري.

وأشار العقاد إلى أن 51% من المتسوقين أو الصائمين في مصر أكدوا شعورهم بتواصل أقوى وأفضل مع أي علامة تجارية تنشر محتوى مرتبطا بشكل وثيق بشهر رمضان وعيد الفطر المبارك على فيسبوك وإنستجرام.

من ناحية أخرى تمثل الشخصيات المجتمعية وصناع المحتوى المشهورون على مواقع التواصل الاجتماعي مصدرًا رئيسيًا للمصداقية والتأثير، وتوجيه آراء الجمهور خلال شهر رمضان، خاصة في السنوات الثلاث الأخيرة.

فصناع المحتوى يمثلون مصدرًا موثوقًا للمعلومات وتعزيز المصداقية وتشجيع الجمهور على التفاعل والتمثل بأخلاق وقيم شهر رمضان، وفقا للبيان.

وذكر 50% من المتسوقين والصائمين خلال شهر رمضان في مصر بأنهم يثقون في العلامات التجارية التي تتعاون مع المؤثرين وصناع المحتوى المشهورين والأعلى مصداقية.

ويعد شهر رمضان من أكثر أوقات العام التي يبحث خلاله المتسوقون عن فئات مختلفة من السلع والمنتجات مقارنة بباقي أوقات العام، ولهذا فهم يتطلعون للنصائح والتوصيات التي تبرز تفضيلاتهم الشخصية وتساعدهم على اتخاذ قرارات الشراء بصورة أسهل، وفقا للدراسة.

وخلال الدراسة، أكد 64% من المتسوقين والصائمين في مصر أنّ إضفاء التفضيلات الشخصية على المنتجات ومقترحات الهدايا التي يبحثون عنها تجعل قرار التسوق أسهل وأسرع خلال شهر رمضان.

تقوية التواصل مع الجمهور من خلال الرسائل الفورية للشركات

يمثل الحوار أداة فعالة للتواصل والتجارة والتسوق خلال شهر رمضان بصورة خاصة. فالرسائل الفورية - بالنسبة للكثيرين - تمثل أداة سهلة وسريعة للتواصل المباشر مع الشركات. فقد ذكر 58% من المتسوقين في مصر أنهم يشعرون بتواصل أقوى مع العلامات التجارية المختلفة من خلال الرسائل الفورية خلال شهر رمضان وعيد الفطر المبارك، وفقا للدراسة.

وبالإضافة لتقديم تجربة أسهل وأسرع للعملاء، تمثل الرسائل الفورية أداة هامة وفعالة خاصة في أوقات الذروة لموسم التسوق في شهر رمضان وعيد الفطر، حيث تمثل هذه الرسائل قناة سريعة وسهلة للعملاء تتيح لهم الحصول على كافة الإجابات على أسئلتهم واستفساراتهم، وتساعدهم على اتخاذ قرار الشراء بصورة أسرع، بحسب الدراسة.

فيديو قد يعجبك: