إعلان

شعبة الدواجن: ارتفاع غير مبرر في أسعار الأعلاف والطن يبلغ 12 ألف جنيه

12:04 م الأحد 31 يوليو 2022

أسعار الأعلاف

كتبت-شيرين صلاح:

قال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن أسعار الأعلاف وصلت إلى أعلى مستوياتها بالأسواق خلال الأيام القليلة الماضية، مع توقعات بارتفاع أسعار الدواجن والبيض نتيجة زيادة الأعلاف.

ووفقا لقول السيد، فإن سعر طن العلف ارتفع إلى 12 ألف جنيه مقابل سعر بتراوح بين 10500 و10750 جنيها قبل الزيادة.

وأوضح السيد أن ارتفاع أسعار الذرة الصفراء دفع أسعار الأعلاف إلى هذه القفزة الكبيرة في الأسواق.

وذكر السيد، أن سعر طن الذرة الصفراء ارتفع إلى أكثر من 9 آلاف جنيه للطن.

وأضاف السيد، أن ارتفاع الأسعار بالأسواق غير مبرر حاليا، وخاصة بعد توقيع الاتفاقية بين روسيا وأوكرانيا على السماح بتصدير الحبوب من موانئ أوكرانيا.

ووقعت روسيا وأوكرانيا خلال الأسبوعيين الماضيين اتفاقية بالسماح بتصدير الحبوب من موانئ أوكرانيا بهدف تخفيف أزمة الغذاء التي سببتها الحرب.

وتستورد مصر الأعلاف من أمريكا والبرازيل وأوكرانيا، ولكن النسبة الأكبر يتم استيرادها من أمريكا، بحسب نبيل درويش رئيس اتحاد منتجي الدواجن السابق، لمصراوي.

وتنتج مصر نسبة لا تتعدى 15 إلى 20% من خامات الأعلاف التي يتم استهلاكها محليا، والباقي يتم استيراده، وفقا لما قاله محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن، في وقت سابق لمصراوي.

توقعات بالتأثير على أسعار الدواجن

توقع السيد ارتفاع أسعار الدواجن والبيض بالأسواق خلال الفترة المقبلة خاصة مع ارتفاع أسعار الأعلاف بهذا الشكل الكبير.

وأوضح السيد، أن ارتفاع أسعار الأعلاف يدفع أسعار البيض والدواجن للزيادة بالأسواق خلال الفترة المقبلة، أو سيدفع صغار مربين الدواجن للخروج من المنظومة لعدم قدرتهم على تحمل التكلفة الكبيرة في التربية الحالية.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن.

فيديو قد يعجبك: