إعلان

كيف تطورت استثمارات قطر في مصر خلال 5 سنوات؟ (جراف)

11:00 ص السبت 25 يونيو 2022

لحظة استقبال الرئيس السيسي أمير قطر في مطار القاهر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين سليم:

بدأ أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، منذ أمس زيارة رسمية لمصر هي الأولى منذ عام 2015 وتستمر لمدة يومين.

وكانت قطر أعلنت في مارس الماضي ضخ استثمارات وشراكات في مصر بقيمة إجمالية تبلغ 5 مليارات خلال الفترة المقبلة.

وتطورت استثمارات قطر في مصر خلال السنوات الأخيرة، بحسب ما تظهره آخر بيانات البنك المركزي المصري.

وسجلت آخر رقم معلن عن الاستثمارات في الربع الأول من العام المالي الجاري (الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2021) قيمة 121.8 مليون دولار.

وكانت الاستثمارات شهدت تراجعًا خلال الفترة بين أعوام 2016- 2017 و2017- 2018، قبل أن تعود إلى مستويات مرتفعة في بداية من عام 2018- 2019.

وتتنوع الاستثمارات القطرية في مصر بين البنوك والعقارات، وتعد أبرز هذه الاستثمارات بنك قطر الوطني الأهلي مصر (QNB) وشركة الديار العقارية، بجانب مساهمة شركة قطر للطاقة عبر شركة التكرير العربية باستثمارات في مشروع مصفاة الشركة المصرية للتكرير.

وكان آخر الاستثمارات القطرية في مصر إعلان شركة قطر للطاقة، في 29 مارس الماضي، أنها أبرمت اتفاقية مع شركة إكسون موبيل للاستحواذ على حصة في منطقة استكشاف قبالة سواحل مصر.

بموجب شروط الاتفاقية، ستمتلك شركة قطر للطاقة 40% من حصة المقاول في منطقة شمال مراقيا البحرية في البحر الأبيض المتوسط، في حين أن شركة تابعة لإكسون موبيل (المشغل) ستحتفظ بنسبة 60% المتبقية من الامتياز.

وسبق هذه الاتفاقية إعلان شركة الديار القطرية، عن بدء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع "سيتي جيت" بمليار جنيه خلال حفل أقيم في أكتوبر الماضي، سبقها افتتاح الشركة فندق سانت ريجيس على النيل.

ويوضح الجراف التالي تطور الاستثمارات القطرية في مصر خلال آخر 5 سنوات، بحسب آخر بيانات البنك المركزي.

فيديو قد يعجبك: