إعلان

تقرير يوضح أسباب ارتفاع الذهب عالميًا ويرصد محركات الأسعار هذا الأسبوع

05:45 م الأحد 11 ديسمبر 2022

سعر الذهب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

ذكرت سام جولد للمعادن الثمينة، في تقرير لها، أن أسعار الذهب عالميًا هذا الأسبوع سجلت صعودا طفيفا إذ ارتفعت العقود الآجلة للذهب بنحو 0.5% إلى 1810.70 دولار للأونصة بختام جلسات الجمعة، مسجلة مكاسب أسبوعية هامشية بنحو 0.1% بختام جلسات التداول الأسبوعي.

جاء ذلك عقب بيانات أمريكية كشفت عن أن مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة سجل ارتفاعا بنحو 0.3% في نوفمبر 2022 على أساس شهري بما يتجاوز التوقعات عند 0.2%.

وأشارت الشركة إلى أن سعر الذهب العالمي تحرك في قناة سعرية تراوحت بين 1775 دولارا إلى 1810 دولارات للأونصة (الأوقية) على مدار جلسات هذا الأسبوع، مع ترقب من أسواق المعادن الثمينة لنتائج اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وسط توقعات بأن يخفف "الفيدرالي" وتيرة التشديد النقدي برفع الفائدة بنحو 50 نقطة أساس.

أما عن أسواق الذهب محليًا في مصر، فكشفت الشركة عن أن أسعار الذهب سجلت عدة تحركات هذا الأسبوع وتذبذبا واضحا في أسعار المعدن النفيس بالسوق المصري، بعد أن بدأت تداولات الذهب عند 1650 جنيها لعيار 21، و1897 جنيها لعيار 24، ومستوى 1423 جنيها لعيار 18.

ثم أخذت الأسعار مستويات صعودية على مدار الأسبوع ليبلغ بالنسبة لعيار 21 مستوى 1850 جنيها، وعيار 24 سجل 2114 جنيها، وعيار 18 سجل 1586 جنيها، ثم عاودت الأسعار استقرارها لتتراوح بين 1600 إلى 1650 جنيها للعيار 21، وفقا للبيان.

وبشأن توجهات الذهب عالميًا وأبرز الأحداث المؤثرة في حركة الذهب الأسبوع المقبل، كشفت سام جولد عن أنه من المقرر يوم الاثنين 12 ديسمبر الجاري، إعلان الناتج المحلي الإجمالي في بريطانيا، وكذلك مؤشر الإنتاج الصناعي ومؤشرات البطالة، ويترقب السوق الألماني إعلان أسعار المستهلكين ومؤشر ZEW لمعنويات الاقتصاد يوم الثلاثاء 13 ديسمبر الجاري.

ويترقب السوق الأمريكي هذا الأسبوع إعلان نتائج قرار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء 14 ديسمبر 2022 ومخزونات الخام الأمريكي أيضا، وهو ما سيكون له انعكاسات مباشرة في حركة الذهب عالميًا هذا الأسبوع، بحسب "سام جولد".

وأشارت إلى أنه من المرتقب إعلان الإنتاج الصناعي في منطقة اليورو والإنتاج الصناعي الصيني، وقرار الفائدة من بنك إنجلترا، وكذلك قرار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي وطلبات الإعانة الأمريكية يوم الخميس 15 ديسمبر الجاري.

وذكرت أنه من المقرر إعلان مبيعات التجزئة في بريطانيا ومؤشر مديري المشتريات في ألمانيا ومؤشر مديري المشتريات في بريطانيا وأسعار المستهلكين في منطقة اليورو يوم الجمعة 16 ديسمبر 2022.

وقال أحمد سامي، رئيس مجلس إدارة شركة سام جولد للمعادن الثمينة، في تصريحات على هامش معرض نيبو للذهب، إن الشركة تصدر منتجاتها إلى 142 دولة بشكل مباشر وغير مباشر.

وأوضح أن الشركة تعتزم مزيدا من التوسعات في مصر خلال الفترة المقبلة، وذلك من خلال زيادة عدد منتجاتها المعتمدة بالمعايير العالمية.

ووفقا لقول أحمد سامي، فإن الشركة تنتج حوالي 284 منتجا بمختلف الأنواع والأحجام من المعادن، وتمتلك 5 علامات تجارية على مستوى العالم.

وشركة سام تصنع السبائك الذهبية والفضة منذ بداية ملي جرام وحتى 500 جرام، وفقا لقول أحمد سامي.

وتعتزم الشركة خلال الربع الأول من العام المقبل أيضا إنشاء أكبر مصفاة للذهب على مستوى العالم، وخلال الـ 10 سنوات المقبلة تخطط الشركة لإنشاء 13 مصفاة للذهب حول العالم.

ودخلت الشركة السوق المصري في مارس 2021، وفقا لقول أحمد سامي.

وشركة سام للمعادن الثمينة (Sam Precious Metals)، أحد الشركات في صناعة تنقية المعادن الثمينة في المنطقة العربية والتي تمتلك مصفاة معادن ثمينة ذكية تستند إلى مفاهيم الابتكار الحديثة، وتمتلك سام جولد مختبرات معتمدة عالميًا، وتتواجد سام جولد على نطاق عالمي واسع في كلٍّ من دبي ومصر، بحسب البيان.

فيديو قد يعجبك: