إعلان

السعيد: معدل البطالة وصل إلى 15% بين الحاصلين على المؤهلات العليا بمصر

04:45 م الأحد 23 أكتوبر 2022

هالة السعيد

كتبت- شيرين صلاح:

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، خلال الجلسة الثانية بالمؤتمر الاقتصادي اليوم الأحد، إن معدل البطالة للحاصلين على مؤهلات عليا في مصر وصل إلى 15%، بينما يصل معدل البطالة للإناث 3 أضعاف الشباب.

وانطلقت فعاليات المؤتمر الاقتصادي الذي تنظمه الحكومة المصرية منذ قليل بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء والمسؤولين والخبراء ورجال الأعمال.

ووفقا لقول الوزيرة، إنه على الرغم من وصول معدل البطالة إلى 7.2% في أقل مستوى خلال آخر 20 سنة، ولكن هناك تحديات تواجهنا لخفض معدلات البطالة.

وأوضحت أن هذا يستلزم من الحكومة عمل إصلاح اقتصادي، مشيرة إلى أن الحكومة نفذت 3 برامج للإصلاح الاقتصادي سابقا، ولكن لأول مرة وضع الرئيس العام الماضي أول برنامج لإصلاح إنتاجي قادر على امتصاص الاقتصاد أدخل فيه القطاعات الإنتاجية الأساسية والتي وصلت نسبتها إلى 26% في النمو لعام 2019-2020، ويستهدف الوصول بمعدل النمو إلى 30% في عام 2025.

كما تسعى الحكومة لزيادة نصيب الفرد في الصادرات الصناعية وتحسن نصيب الفرد في مؤشر الأمن الغذائي، وفقا للوزيرة، موضحة أن القطاعات الصناعية والإنتاجية وزنها النسبي كبير في الناتج المحلي، كما لدينا صادرات تستطيع التنافس في الأسواق العالمية.

وأضافت الوزيرة أن الظروف الاقتصادية العالمية هذا العام ستنعكس على عدد من المؤشرات الاقتصادية على مستوى العالم، حيث من المنتظر أن يزيد عدد من يعانون من البطالة هذا العام إلى نحو 228 مليون شخص، وأن 75 مليون شخص سيدخلون تحت خط الفقر هذا العام على مستوى العالم.

فيديو قد يعجبك: