إعلان

رغم تراجع الإيرادات.. أرباح جي بي أوتو تقفز إلى 917 مليون جنيه في 2020

11:29 ص الأحد 28 فبراير 2021

مقر تابع لشركة جي بي أوتو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين سليم:

قفزت أرباح شركة جي بي أوتو، خلال العام الماضي إلى 917 مليون جنيه مقابل 42.7 مليون جنيه في 2019، مدعومة بنتائج قوية حققتها الشركة في الربع الأخير من العام، بحسب بيان عن نتائج أعمال الشركة أرسلته اليوم الأحد للبورصة المصرية.

وتأتي زيادة الرباح رغم تراجع إيرادات الشركة خلال العام الماضي بنسبة 8.2% إلى 23.3 مليار جنيه، بسبب تداعيات فيروس كورونا على نشاط الشركة خلال النصف الأول من العام الماضي.

وقالت الشركة في البيان إن ارتفاع الأرباح جاء مدفوعًا بالتحسينات التشغيلية التي نفذتها الشركة.

وبحسب رؤوف غبور، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لجي بي أوتو فإن المردود الإيجابي لإجراءات الاستجابة السريعة والمبكرة التي اتخذتها الشركة انعكس على جميع أنشطتها.

وساهمت هذه الإجراءات في تعزيز قدرة الشركة على الاستفادة من تحسن الأوضاع السوقية خلال النصف الثاني من 2020، وبالتالي اختتام العام الاستثنائي بتحقيق نتائج إيجابية، وفقًا لغبور.

وتظهر نتائج أعمال الربع الأخير للشركة تحسن نتائج أعمالها، لتسجل ارتفاعًا في الإيرادات بنسبة 1.5% على أساس سنوي وتصل إلى 7.2 مليار جنيه، بفضل تعافي الأسواق خلال نفس الفترة.

وقال البيان إن أرباح الشركة تضاعفت سبع أضعاف تقريبًا في الربع الأخير من العام الماضي لتسجل 278.8 مليون جنيه، بفضل تعافي الأسواق خلال هذه الفترة.

وبلغت إيرادات قطاع المركبات 5.5 مليار جنيه خلال الربع الأخير من 2020، وهو نمو بنسبة 13.6% مقارنة بالربع السابق بفضل استمرار تعافي الأسواق، لكنها مثلت انخفاضًا سنويًا بنسبة 4.2% بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا، وتباطؤ نشاط الشركة خارج السوق المصري ونظرًا لعدم استقرار المشهد الاقتصادي في العراق.

وسجلت إيرادات قطاع سيارات الركوب 2.8 مليار جنيه خلال الربع الأخير من 2020 بارتفاع نسبته 25.8 % مقارنة بنفس الفترة العام الماضي.

وبحسب البيان فإن هذه الزيادة تأتي على خلفية ارتفاع حجم مبيعات القطاع وتعافي السوق، بالإضافة إلى ارتفاع مبيعات سيارات هيونداي وشيري خلال نفس الفترة.

وقال غبور إن الشركة تتطلع للاستفادة من حالة التعافي التي يشهدها السوق وارتفاع الطلب الاستهلاكي على منتجات الشركة.

وأضاف أن الشركة تخطط لمواصلة تحديد فرص النمو التي تساهم في تعظيم القيمة من أعمال قطاع سيارات الركوب، وتعتزم تحقيق أقصى استفادة من البرنامج القومي لإحلال وتجديد السيارات التي أطلقته الحكومة.

وبحسب غبور فإن الشركة انتهت من إعداد طراز جديد يعمل بالوقود المزدوج لكل من فئة إلنترا HD وأكسنت RB.

كما ارتفعت إيرادات قطاع الدراجات البخارية ذات العجلتين والثلاث عجلات إلى 943.3 مليون جنيه بنسبة نمو سنوي 665.7% بفضل ارتفاع حجم المبيعات وزيادة الطلب على منتجات القطاع، وفقًا للبيان.

وبلغت إيرادات قطاع الشاحنات التجارية ومعدات الإنشاء 114.8 مليون جنيه خلال الربع الأخير من 2020 بانخفاض سنوي نسبته 60.2%، بسبب تراجع أنشطة القطاع السياحي في مصر.

كما تراجعت إيرادات قطاع خدمات ما بعد البيع في الربع الرابع من العام الماضي لتسجل 303.6 مليون جنيه بنسبة نمو 2.4%، بسبب زيادة الإقبال على مراكز الصيانة التابعة للشركة.

وأعرب غبور عن تفاؤله بأداء الشركة خلال الفترة المقبلة في ضوء استمرار نمو معدلات الطلب خلال الربع الأول من العام الجاري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان