إعلان

مصر والأردن تبحثان التعاون الاقتصادي قبل اجتماع اللجنة العليا غدا

05:45 م الثلاثاء 02 يوليه 2019

خلال اجتماع اللجنة الوزارية التحضيرية بين مصر والأ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

عقدت اللجنة الوزارية التحضيرية للدورة الثامنة والعشرين للجنة العليا المصرية الأردنية، اليوم الثلاثاء، برئاسة وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي عن الجانب المصري، وطارق الحموري وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، عن الجانب الأردني، بحسب بيان من وزارة الاستثمار اليوم الثلاثاء.

وناقشت اللجنة تعزيز التعاون بين البلدين في المجال الاستثماري من خلال تعريف رجال الأعمال والمستثمرين من الجانبين بالفرص الاستثمارية المتاحة، وتشجيعهم على الاستفادة منها، وتشجيع الشراكات الاستثمارية بين رجال الأعمال في الجانبين، ومواصلة التنسيق بين البلدين في المحافل الدولية والإقليمية والعربية بما يحقق المصالح المشتركة لهما.

كما بحثت اللجنة تشجيع وتسهيل مشاركة القطاع الخاص في المعارض التجارية والصناعية والترويجية والمتخصصة التي تقام في كلا البلدين بهدف التعريف بالمنتجات الوطنية التي تحظى بميزة نسبية في كلٍ منهما.

وناقشت اللجنة أيضا تشجيع رجال الأعمال في البلدين على إقامة المشروعات الاستثمارية في المناطق التنموية والصناعية وخاصة في مجال الطاقة الشمسية والصناعات الغذائية والإلكترونية.

وبحثت اللجنة التعاون في عدة مجالات وهي الزراعة، والطاقة، والإسكان، والاتصالات، والموارد المائية والري، والنقل، والطيران المدني، والأدوية، والتعاون الثقافي، والتعليم، والشباب.

وقالت وزارة الاستثمار إن انعقاد اجتماع اللجنة الوزارية التحضيرية المصرية الأردنية يمثل فرصة هامة للإعداد والتحضير لعقد اللجنة العليا المشتركة غدا برئاسة مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، وعمر الرزاز رئيس وزراء الأردن، وكذا الوقوف على حجم ما تم تنفيذه من مقررات الدورة السابعة والعشرين السابقة للجنة العليا.

وأضافت أنه تمت مناقشة دعم المستثمر الأردني في مصر، والمستثمر المصري في الأردن.

وبلغ حجم الاستثمارات الأردنية فى مصر حوالي 600 مليون دولار متمثلة في عدد الشركات ذات المساهمة الأردنية في مصر والبالغ عددها 1945 شركة، وفقا لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي.

كما بلغت الاستثمارات المصرية في الأردن حوالي مليار دولار متمثلة في عدد الشركات المصرية العاملة في الأردن والبالغ عددها 499 شركة.

وحضر اجتماع اللجنة من الجانب المصري محمد عبد الوهاب نائب الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار، ورضا بيبرس مستشار وزيرة الاستثمار لشؤون التعاون الدولي، وخالد عياد معاون الوزيرة، وفتحي عبد العظيم المشرف على القطاع العربي والأفريقي بالوزارة.

كما حضر الاجتماع ممثلون عن وزارات الاستثمار والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة، والخارجية، والزراعة، والقوى العاملة، والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والعدل، والموارد المائية والري، والبيئة، والتربية والتعليم، والاتصالات، والبترول، والإسكان، والسياحة، والكهرباء، والشباب والرياضة، والمالية، والتضامن الاجتماعي.

وحضر الاجتماع هيئة التنمية الصناعية، والهيئة القومية لسلامة الغذاء، والبورصة المصرية، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وجهاز حماية المستهلك، بحسب البيان.

وحضر من الجانب الأردني ممثلون عن وزارات التربية والتعليم، والأشغال العامة، والإسكان، والعمل، والداخلية، والنقل، والزراعة، والطاقة والثروة المعدنية، وهيئة الاستثمار، والمؤسسة العامة للغذاء والدواء، والجمارك الأردنية، وممثلون عن جمعية رجال الأعمال الأردنية، وغرفة التجارة الأردنية.

وأجرى الوزير الأردني جولة بمركز خدمات المستثمرين، حيث تعرف على كافة الخدمات المقدمة للمستثمر داخل المركز، والفرص الاستثمارية المتنوعة في مختلف المجالات، وأشاد بما شاهده من خدمات يتضمنها المركز وكافة الإجراءات التي اتخذتها وزارة الاستثمار للتيسير على المستثمرين، بحسب البيان.

فيديو قد يعجبك: