إعلان

"ديا الألمانية" تعتزم ضخ 500 مليون دولار استثمارات في مصر خلال 3 سنوات

12:43 م الأحد 11 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السيد:

تعتزم شركة ديا الألمانية العاملة في مجال البحث والاستكشاف عن البترول في مصر، ضخ نحو 500 مليون دولار خلال السنوات الثلاث القادمة في السوق المصرية، وفقا لما قالته ماريا موريس هنسن، الرئيس التنفيذية للشركة في لقاء مع الصحفيين، اليوم الأحد.

وبحسب هنسن، فإن الشركة تمتلك نحو 17.5٪ من حقول غرب الدلتا والتي تديرها شركة بي بي البريطانية.

"ليس لدينا نية الآن لزيادة نسبة الشراكة في حقول غرب الدلتا، نحن وشركة بي بي سعداء بالشراكة وبالنسبة الآن"، وفقا قولها.

وأضافت الرئيس التنفيذي لشركة ديا الألمانية، إن الشركة تنتج نحو 36 ألف برميل مكافئ من الزيت والغاز يوميا في السوق المصري.

وتستحوذ الشركة على نحو 5٪ من إجمالي إنتاج مصر من الزيت والغاز، حيث يستحوذ الغاز الطبيعي على نحو 75٪ من إنتاج الشركة في مصر، وفقا لهنسن.

وتقول هنسن إن الشركة قد حصلت على تأكيدات من وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية لإنهاء مستحقات شركات البترول المتراكمة بحلول نهاية عام 2019، خاصة مع تعافي الاقتصاد المصري".

وأضافت أن وزارة البترول نجحت خلال الـ 12 شهرا الماضية في سداد دفعات كبيرة من مستحقات شركات البترول.

وقال عمرو الجارحي وزير المالية، الأسبوع الماضي إن مصر سددت 200 مليون دولار في يناير الجاري، من مستحقات شركات النفط العالمية وتنوي سداد المزيد.

وأضاف الجارحي وفقا لوكالة رويترز "سنسدد 550 مليون دولار أخرى ما بين فبراير ومارس".

وبلغت مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى مصر 2.4 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي.

وبحسب هنسن، فإن الشركة لديها معلومات عن طرح مصر لمزايدات التنقيب عن الغاز والزيت خلال الفترة القادمة، وقالت "لا نستطيع حسم مشاركتنا في تلك المزايدات حتى الآن، ولكننا مهتمين بالتنقيب عن الغاز والنفط في شمال مصر بشكل عام".

وقال إن خلال العامين القادمين ستبدء مصر في تصدير الغاز وذلك مع تحقيقها الاكتفاء الذاتي من الغاز، لذلك نننتظر ما سيحدث في السوق المصري لتحديد هل سنبدء في تصدير الغاز المنتج من الحقول المصرية إلى الخارج.

وتتوقع مصر تحقيق اكتفاًء ذاتيا من الغاز الطبيعي، مع بدء حقل الغاز ظُهر في الإنتاج بكامل طاقته فضلا عن بقية الحقول، لتتحول مصر من كونها دولة مستوردة للغاز إلى دولة مصدر.

وتدرس شركة ديا المشاركة في توريد الغاز في السرق المصري مع تحرير سوق الغاز المصري، "نحن ندرس المشاركة ولكن لم نحسم الأمر حتى الآن، وفقا للرئيس التنفيذي للشركة.

وتتوقع الشركة زيادة الإنتاج من حقول الزيت في منطقة خليج السويس، بالإضافة إلى تنمية مشروع الغاز الطبيعي في منطقة دسوق.

وتعمل شركة ديا الألمانية في مصر منذ عام 1974 حيث أنتجت نحو 650 مليون برميل من النفط الخام من منطقة خليج السويس، وذلك من خلال شركة السويس للزيت.

كما تعمل الشركة في مجال استخراج الغاز الطبيعي في منطقة دسوق والتي تشمل 7 حقول للغاز الطبيعي وقد بدء الإنتاج منها خلال عام 2012.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان