إعلان

وزارة التضامن تستبعد 25% من المستفيدين بمعاشات الضمان

04:47 م الإثنين 08 أكتوبر 2018

صرف معاشات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين سليم:

قالت وزارة التضامن الاجتماعي، اليوم الاثنين في بيان صحفي إنها انتهت من عملية التحقق والتنقية لمستحقي معاشات الضمان الاجتماعي.

وأضافت نفين القباج نائب وزير التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية والتنمية، في البيان، أن نسبة من تم استبعادهم بعد عمليات التنقية في المحافظات التي يتم العمل على تنقية المستفيدين بها بلغ حوالى 25% من إجمالي المستفيدين.

وأضافت أن أبرز أسباب الاستبعاد هو وفاة الشخص المستحق أو زواج المطلقة التي تحصل على معاش مطلقات أو التحاق فئات عاطلة بفرصة عمل يتكسب منها بشكل منتظم، أو سفر للعمل بالخارج أو ظهور ممتلكات للأسرة مثل سيارات أو حيازات أو مشروعات أدت إلى تحسن الوضع الاقتصادي للأسر المستفيدة من المساعدات لأكثر من 10 سنوات.

وقالت نفين إن الوزارة أتاحات اليوم بمكاتب البريد المساعدات الضمانية للأسر التي تم تجميد مستحقاتها خلال الأيام الماضية بعد التأكد من صحة استحقاقهم.

وتعمل الوزارة حاليًا على مراجعة وإعادة تسجيل 1.6 مليون أسرة مستحقة لمعاش الضمان الاجتماعي، وتشمل أسر فقيرة وأسر مسجونين ونساء مُعيلات وذوي إعاقة ومسنين، وذلك استعداداً لدمج الأسر المستحقة تحت مظلة برنامج الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة"، وفقًا للبيان.

وقالت نفين إن من تم استبعادهم قد تحققت الوزارة من عدم استحقاقهم بعدة طرق أهمها قواعد البيانات المميكنة التي تم بناءها على مدار السنوات الثلاث الماضية بالشراكة مع هيئة الرقابة الإدارية وعدد من الوزارات إلى جانب التحقق الميداني.

ويجرى التحقق الميداني من خلال استيفاء استمارة بحث أسري جديدة بناءً على الزيارة التي يجريها الباحث في منزل الأسرة والاستعلام المجتمعي من خلال لجان المساءلة المجتمعية التي تضم فئات عاملة بالحكومة وفئات مُمثلة عن المجتمع المدني وقيادات دينية وأخرى شعبية مع تمثيل جيد من النساء والشباب في المجتمع، والبحث الميداني الذى تم عن طريق أخذ عينة من الأسر المستفيدة ، بحسب البيان.

وقالت نفين إنه فيما يخص الأشخاص ذوي الإعاقة الذين تم استبعادهم فلابد لهم من استخراج شهادة قوميسيون طبي مُميكن، من خلال الجان الطبية المتخصصة بوزارة الصحة، لضمان الشفافية وعدم السماح بحصول أشخاص من غير ذوي الإعاقة على امتيازاتهم وحقوقهم.

كانت الوزارة قد أتاحت آليات للتظلم من تجميد المساعدات الضمانية عبر تلقي التظلمات لجميع من تم وقفهم ويروا في نفسهم الاستحقاق (بالتواصل على الخط الساخن 16528 أو على البريد الإلكتروني tk.grievance@moss.gov.eg أو على البوابة الإلكترونية www.shakwa.eg.

فيديو قد يعجبك: