إعلان

نائب رئيس البورصة: 4 محاور لخطة التعاون مع البورصات الأفريقية

06:20 م الجمعة 08 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شرم الشيخ - مصطفى عيد ومنال المصري:
قال محسن عادل نائب رئيس البورصة المصرية، اليوم الجمعة، إن خطة البورصة للتعاون مع البورصات الأفريقية خلال المرحلة المقبلة تعتمد على 4 محاور.

وأضاف عادل لمصراوي، على هامش منتدى الاستثمار والأعمال لأفريقيا والعالم المنعقد حاليا بمدينة شرم الشيخ، أن المحور الأول هو تبادل الخبرات خاصة في مجال البورصات السلعية والوقود والمشتقات.

كما يشمل هذا المحور، بحسب محسن عادل، نقل خبرات البورصة المصرية في مجال تطوير منظومات القيد والإفصاح والنظم التكنولوجية الخاصة بالتداول.

وقال عادل إن المحور الثاني يعتمد في الأساس على تطوير منظومة تبادل المعلومات مع البورصات الأفريقية خاصة وأن تحولات الاستثمار الحالية في أسواق المال عادة ما ينتج عنها متغيرات متعددة داخل عمليات الاستثمار مما يستدعي وجود آليات أكثر قوة لتبادل المعلومات لمواجهة ظواهر عالمية غير شرعية.

ومن ضمن هذه الظواهر التي ذكرها عادل، غسيل الأموال والتهرب الضريبي وتمويل الإرهاب.

أما المحور الثالث فيعتمد في الأساس على تنسيق المواقف والرؤى في المحافل الدولية خاصة وأن الاتحادات الدولية بدأت تتخذ إجراءات منفردة في كثير من الأحيان ضد مصالح باقي البورصات والأسواق العالمية، بحسب عادل.

وأشار عادل إلى أن هذه الإجراءات المنفردة تستلزم اتخاذ إجراءات مباشرة وتكوين تكتل أفريقي للدفاع عن مصالح البورصات الأفريقية في المحافل الدولية.

وأوضح أن المحور الرابع بين البورصة المصرية والبورصات الأفريقية يتمثل في تشجيع الاستثمار المشترك بين الأسواق الأفريقية بعضها البعض وهو ما يشير إلى أن البورصة المصرية ترفع خلال الفترة الحالية شعار أن أفريقيا هي شريك أساسي في عملية التطور والتحديث الاستراتيجي لأسواق المال حاليا.

وقال محسن عادل إن مؤتمر الاستثمار في أفريقيا يعكس تزايد الاهتمام المصري بالأسواق الأفريقية بما يعني تصاعد في الرؤية الاستراتيجية المصرية والتكامل مع أفريقيا.

وأضاف أن هذا المؤتمر هو الثالث لتدعيم العلاقات المصرية الأفريقية خلال الأسابيع الأخيرة بعد مؤتمر اتحاد البورصات الأفريقية، ومؤتمر الصناعات الهندسية.

وأشار عادل إلى أن الفترة الحالية تشهد اتجاه لإدارة البورصة المصرية لتبادل الخبرات مع البورصات الأفريقية بصورة أكبر بما يسمح بتزايد الإجراءات التي يمكن اتباعها من أجل التكامل مع أفريقيا.

وأوضح أن البورصة المصرية تعي تماما أهمية ما قد تلعبه البورصات الأفريقية من دور بالنسبة لأسواق المال الناشئة خلال الفترة المقبلة.

وقال محسن عادل إنه على المستوى الاقتصادي فإن أفريقيا يجب أن تكون أحد أكبر الشركاء التجاريين لمصر، بالإضافة إلى أهمية الاستفادة من كونها سوق ضخم يمكن أن يسهم في تطوير الأنشطة الاقتصادية المصرية من خلال الاستمرار في تطوير منهجية التكامل الاقتصادي والاستثماري وربط ذلك بالخطط الاستراتيجية المصرية خاصة بالنسبة لمشروع تنمية محور قناة السويس.

فيديو قد يعجبك: