إعلان

غدًا.. انطلاق مؤتمر "موك" الدولي لصناعة النفط والغاز بالإسكندرية

10:32 ص الإثنين 18 أبريل 2016

طارق الملا وزير البترول

كتب - مصطفى عيد:

يفتتح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، يرافقه المهندس محمد عبد الظاهر محافظ الإسكندرية غدًا الثلاثاء، أعمال المؤتمر والمعرض الدولي الثامن لدول حوض البحر المتوسط (موك) الذي يعقد برعاية المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء تحت شعار "الانطلاقة الأولى لاكتشاف كنوز الغاز والبترول بالبحر المتوسط ".

ووفقًا لبيان للبترول اليوم الاثنين تلقى مصراوي نسخة منه، يصاحب المؤتمر معرض متخصص تشارك فيه أكثر من 70 شركة محلية وعربية وعالمية من 23 دولة من ثلاث قارات، تعرض خلاله هذه الشركات أنشطتها وأحدث التكنولوجيات المستخدمة في صناعة البترول والغاز.

وأشار الوزير إلى أن المؤتمر هذا العام يشهد إقبالاً كبيراً سواء من حيث الشركات المشاركة أو الأبحاث المقدمة، وكذلك الجلسات النقاشية وتجارب النجاح التي يستعرضها رؤساء كبرى الشركات العالمية العاملة بحوض البحر المتوسط، في ظل ما حققوه من اكتشافات جديدة تؤكد على ارتفاع الاحتمالات الهائلة من الهيدروكربون وصحة الدراسات التي أجريت على الحوض الغازي.

وقال إن المؤتمر يعد فرصة جيدة لإجراء نقاشات علمية وعملية تثري الصناعة البترولية وتفتح آفاقاً واسعة للاطلاع على التقنيات الحديثة المستخدمة في صناعة البترول وخاصة في البحث والتنقيب والإنتاج من المياه العميقة لكل المهتمين بالصناعة البترولية وخاصة المستثمرين.

وأضاف الوزير أن المؤتمر يعد أيضًا فرصة طيبة للتعرف عن قرب على الفرص الاستثمارية بقطاع البترول في ظل استراتيجية مصر في التحول لمركز إقليمي للطاقة، وكذلك تدعيم التعاون بين الدول المتشاطئة لحوض البحر المتوسط المشاركة في المؤتمر.

ولفت إلى أنه سيتم خلال المؤتمر بحث عدد من القضايا الهامة المرتبطة بصناعة الغاز الطبيعي في منطقة البحر المتوسط، وأن الاكتشافات الأخيرة التي تحققت تؤكد أن هناك المزيد من الاحتمالات الغازية في عدد من مناطق مصر تتقدمها منطقة البحر المتوسط ودلتا النيل والصحراء الغربية، كما سيساهم موقعها الاستراتيجي وما تمتلكه من بنية أساسية في تحويلها لأحد أكبر مراكز الطاقة في العالم.

وأوضح الوزير أن هناك خطة واستراتيجية متكاملة بدأت وزارة البترول في تنفيذها لاستغلال هذه المقومات مع شركائنا الحاليين والمستقبليين لجذب استثمارات جديدة في صناعة البترول والغاز، منبهًا إلى أن المؤتمر يعد فرصة رائعة للتعرف على التكنولوجيات الحديثة وبحث كيفية مواجهة التحديات المستقبلية.

ومن جانبه، قال المهندس أسامة البقلي رئيس اللجنة التنظيمية، إن المؤتمر الذي يعقد بالتناوب بين المدينتين التوأم رافيينا الإيطالية والإسكندرية منذ أبريل عام 2000، قد أصبح من العلامات البارزة في أجندة المؤتمرات الدولية، ويعد واحداً من أهم المناسبات التي يحرص على حضورها الخبراء في مجال البترول والغاز.

وأضاف أنه من المتوقع أن يشارك في المؤتمر أكثر من ألفي مشارك على مدى الأيام الثلاثة، ويشهد عروضاً تقديمية لرئيس الاستكشاف بشركة إيني، والرئيس الإقليمي لشركة "بي بي" بشمال أفريقيا، ورئيس شركة أديسون الدولية حول أعمالهم بمصر وبخاصة ما حققوه من اكتشافات بحوض المتوسط لها قيمتها العلمية والاقتصادية ومن أهمها حقول "ظُهر"، و"آتول" و"نورس".

كما سيتم خلال جلسات المؤتمر مناقشة ما يزيد على 150 ورقة بحثية تم اختيارها من بين ما يزيد على 260 ورقة مقدمة، تغطي عدداً من الموضوعات الهامة المتعلقة بصناعة البترول والغاز من بحث واستكشاف وتنمية وتخطيط تتميز بالثراء والتنوع المعلوماتي، وأن ذلك يأتي إلى جانب ما تشهده الجلسات الفنية من موضوعات تثري الباحثين والمهتمين والمستثمرين بمادة علمية وعملية واضحة عن كافة المستجدات في شتى مناحي الصناعة البترولية.

فيديو قد يعجبك: