إعلان

الأتربي: بنكا مصر والأهلي وفرا أكثر من 5 مليار دولار في 3 أشهر للواردات

09:59 ص الخميس 04 فبراير 2016

محمد الأتربي رئيس بنك مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

قال محمد الأتربي رئيس بنك مصر، إن مصرفه والبنك الأهلي المصري وفرا أكثر من خمسة مليارات دولار على مدى ثلاثة أشهر حتى نهاية يناير لتغطية الواردات.

وفي مقابلة مع وكالة رويترز ليلة أمس الأربعاء على هامش مؤتمر بمناسبة توقيع قرض بين بنك مصر والبنك الأهلي مع إحدى الشركات العقارية قال الأتربي "بنك مصر والبنك الأهلي فتحا معًا في الثلاثة أشهر الماضية اعتمادات ومستندات تزيد عن خمسة مليارات دولار."

وكان طارق عامر محافظ البنك المركزي قال في 21 ديسمبر إن المركزي قدم مع المصارف المحلية 8.3 مليار دولار في 45 يومًا بدأت من 29 أكتوبر وحتى 12 ديسمبر لتغطية طلبات الاستيراد وسداد المستحقات المعلقة للمستثمرين الأجانب.

ويعطي البنك المركزي الأولوية لاستيراد السلع الأساسية، وسعى خلال الشهور الماضية لتوفير العملة الصعبة بهدف الإفراج عن سلع كانت محتجزة في الموانئ بسبب أزمة الدولار التي تعوق الواردات.

وبلغ عجز الميزان التجاري لمصر نحو عشرة مليارات دولار في الربع الأول من السنة المالية (2015-2016) التي بدأت في الأول من يوليو.

وفرضت مصر قيودًا جديدة في الشهرين الأخيرين لترشيد الاستيراد في ظل شح مواردها من العملة الصعبة بهدف القضاء على الثغرات التي يستغلها بعض المستوردين للتهرب من الرسوم وسعيًا لحفظ موارد الخزانة العامة من الجمارك.

ومن بين هذه القيود مطالبة المركزي للبنوك بالحصول على تأمين نقدي بنسبة 100 بالمئة بدلًا من 50 بالمئة على عمليات الاستيراد التي تتم لحساب الشركات التجارية أو الجهات الحكومية وأن ترسل مستندات العمليات الاستيرادية من بنك لبنك ولا دخل للعميل فى ذلك.

وفي نهاية يناير أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارا بزيادة الرسوم الجمركية على ما بين 500 إلى 600 مجموعة سلعية.

وقال الأتربي لرويترز إن مصرفه "يدرس إصدار سندات في السوق العالمي لتعزيز الموارد الدولارية للبنك."

ولم يخض الاتربي في أي تفاصيل عن التوقيت أو الحجم المزمع للسندات.

وفي حال إصدار السندات سيكون هذا هو الخروج الثاني لمصر إلى السندات العالمية بعد أن باعت الحكومة المصرية سندات دولية في يونيو بقيمة 1.5 مليار دولار في أول إصدار من نوعه خلال خمس سنوات وهو ما يظهر عودة الاستقرار الاقتصادي والسياسي إلى البلاد بعد ثورة 2011.

وأبلغ الأتربي رويترز أن مصرفه سيحصل "هذا الشهر" على قرض بقيمة 100 مليون دولار تم توقيع اتفاقه مع مصرف التنمية الصيني في يناير.

وقال "القرض موجه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة."

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان