إعلان

كيف وصلت تكلفة زيادة الدعم على بطاقات التموين لـ5 مليار جنيه؟ (انفوجراف)

07:44 م الأحد 06 نوفمبر 2016

محمد على مصلحى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

تصميم - أحمد كامل:

قال أحمد كمال معاون وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مبلغ الـ 5 مليار جنيه قيمة تكلفة قرار الحكومة بزيادة دعم الفرد على بطاقات التموين بقيمة 3 جنيهات شهريًا، لا تخص هذه الزيادة فقط، بل تشمل تكلفة الزيادة التي قررتها الحكومة تطبيقها منذ شهر يونيو الماضي أيضًا.

وأعلن محمد علي مصيلحي وزير التموين، في مؤتمر صحفي يوم الجمعة الماضي بمجلس الوزراء، قرار الحكومة بزيادة قيمة الدعم للفرد في البطاقة التموينية من 18 إلى 21 جنيهًا، بدءًا من شهر ديسمبر المقبل، وذلك بعد إجراءات الحكومة والبنك المركزي بتحرير سعر صرف الجنيه وخفض دعم الوقود صباح الخميس وليلة الجمعة الماضية.

وقال عمرو الجارحي وزير المالية، خلال نفس المؤتمر، إن زيادة حصة الفرد في بطاقة التموين ستكلف الموازنة العامة 5 مليارات جنيه، ولكن دون توضيح.

وأشار أحمد كمال خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، إلى أن الزيادة المقررة في ديسمبر المقبل ستكلف الدولة سنويًا 2.5 مليار جنيه، بينما تكلف الزيادة التي قررتها الحكومة في يونيو الماضي الدولة أيضًا بنفس المبلغ، وبالتالي مجموع تكلفة الزيادتين 5 مليار جنيه.

وتعد هذه الزيادة هي الثانية في دعم التموين منذ تطبيق منظومة جديدة في يوليو 2014 تصرف فيها السلع بسعر السوق من البقالين التموينين والمجمعات الاستهلاكية مع تخصيص دعم يقدر بحوالي 15 جنيهًا لكل فرد مسجل على بطاقات التموين.

وقامت الحكومة في يونيو الماضي، بزيادة الدعم الشهري على بطاقات التموين زيادة قيمة الفرد من 15 إلى 18 جنيهًا، وذلك بعد تكليف عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الحكومة بحساب نسبة التضخم في الأسعار الناجمة عن ارتفاع سعر الدولار وقتها، وإضافة ما يعادلها أو يزيد على نقاط التموين.


فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان