إعلان

اقتصاد الأسبوع: قرار بشأن المرتبات و8 تحذيرات للبنك الأهلي حول البطاقات الائتمانية

05:20 م السبت 30 مايو 2015

اقتصاد الأسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، تقديم صرف مرتبات الموظفين، والتموين توضح تفاصيل منحة رمضان، ورصيد أجازات الموظف المحال للمعاش، والبورصة تعدل معايير الادرارج بالمؤشر الرئيسي، و94.3% ارتفاعاً في صادرات القطن.

المالية تقدم موعد صرف رواتب موظفي الدولة في الشهور الثلاثة المقبلة

أعلنت وزارة المالية، أنه سيتم تقديم صرف المرتبات والأجور للعاملين بالدولة بما فيها المحول منها على البنوك الخاصة وكذلك النفقات، عن الشهور الثلاثة المقبلة.

وأرجعت المالية -عبر الكتاب الدوري رقم 31 لسنة 2015 -اطلع مصراوي عليه- أنه سيتم تقديم صرف المرتبات بمناسبة انتهاء وإقفال السنة المالية للعام المالي الحالي (2014- 2015) -والذي سينتهي يوم 30 يونيو المقبل-، وكذلك تيسيرًا للعاملين في الدولة.

وأوضحت المالية أنه سيتم تقديم صروف المرتبات والأجور وفقًا للجدول الآتي اضغط هنا: 

التموين: "منحة رمضان" ستكون 50% على فارق نقاط الخبز وليس السلع التموينية

أعلن خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن منحة رمضان التموينية التي أعلنت عنها الحكومة بنسبة 50 بالمئة ستصرف على فارق نقاط الخبز طوال شهر يونيو المقبل.

وقال محمود دياب المتحدث الرسمي لوزارة التموين خلال اتصال هاتفي مع مصراوي إن الوزارة رأت أن يكون صرف منحة رمضان بنسبة 50 بالمئة التي أعلنتها الحكومة على فارق نقاط الخبز عن شهر مايو الجاري تشجيعًا للمواطنين على توفير الاستهلاك في الخبز.

وأكد دياب أنه تم تطبيق هذا النظام خلال موسم رمضان الحالي بدلًا من 50 بالمئة العام الماضي على قيمة الدعم المخصص للبطاقة التموينية 15 جنيهًا شهريًا، بعد أن تم إتمام تطبيق منظومة الخبز في كل محافظات الجمهورية.

الحكومة توضح رصيد أجازات الموظف المحال للمعاش بعد تفعيل القانون الجديد

أصدر الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، توضيحًا حول مقدار المقابل النقدي لرصيد الأجازات الاعتيادية الذي يستحقه الموظف الذي انتهت خدمته قبل استنفاذ رصيده منها، في ظل سريان أحكام قانون الخدمة المدنية الجديد الذي صدر قرار جمهوري ببدء العمل به منذ يوم 12 مارس الماضي.

وأوضح الجهاز أنه نظرًا لعدم وجود نص في قانون الخدمة المدنية الجديد على المقابل النقدي لرصيد الأجازات لمدة 4 أشهر، وأن هذا الرصيد جاء نتيجة حتمية للنظام القانوني السابق، يصرف الموظف الذي يحال إلى المعاش بعد العمل بالقانون الحالي مقابل نقدي لرصيد أجازاته مقداره 4 أشهر.

للإطلاع علة تفاصيل أكثر اضغط هنا: 

وزير الاستثمار يفتتح بالإسكندرية أول مصنع حكومي لإنتاج لمبات الليد

افتتح أشرف سالمان وزير الاستثمار، أول مصنع حكومي لإنتاج لمبات الليد، التابع لشركة النصر للأجهزة الكهربائية والإلكترونية ''نيازا'' بمحافظة الإسكندرية.

وقال سالمان، إن المصنع تم إنجازه خلال 11 شهرًا باستثمارات 15.5 مليون جنيه، في إطار خطة الوزارة لتحويل خسائر الشركات التابعة لقطاع الأعمال لأرباح، مبينًا أن المصنع الجديد يستهدف إنتاج 175 ألف لمبة ليد مقاس 120 سم، و125 ألف لمبة ليد مقاس 60 سم، وتحقيق 93 مليون جنيه مبيعات سنويًا، وأرباح 5.7 مليون جنيه.

التموين: استلام 4.354 مليون طن قمح محلي حتى الآن

قال محمود دياب المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، "استلمنا حتى الآن من القمح المحلي من الفلاحين 4 مليون و354 ألف طن، وهذا يرفع مستوى الاحتياطي الاستراتيجي للقمح حتى شهر أكتوبر المقبل.

وأرجع سبب زيادة معدل التوريد، إلى سعر الأردب الذي يبلغ 420 جنيه وتخصيص أكثر من 10 مليار جنيه للسداد الفوري للمزارعين لتشجيع الفلاحين على التوريد".

البنك الأهلي يحذر العملاء من 8 أشياء بشأن البطاقات الائتمانية

نشر البنك الأهلي المصري مقطع فيديو عبر صفحته على موقع "يوتيوب" قدم من خلاله عددًا من النصائح بشأن التعامل بالبطاقات الائتمانية قال إنها حرصًا منه على مصالح العملاء.

وتشمل هذه النصائح ما يلي: لا تفصح عن بيانات بطاقتك الائتمانية أو الرقم السري لأي شخص، لن يقوم أي من موظفي البنك بالاتصال بك لطلب معلومات عن بيانات بطاقتك الائتمانية أو الرقم السري عبر الهاتف، البنك ليس في حاجة نهائيًا للحصول على صورة ضوئية لبطاقتك الائتمانية عند القيام بأي خدمة.

للإطلاع على تفاصيل أكبر حول النصائح اضغط هنا:

مصر تتفق على تأسيس صندوق استثمار مباشر مع روسيا والإمارات

عقد منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة اجتماعًا مع دينيس مانوروف وزير التجارة الروسي، والوفد المرافق له والذي يشمل نحو 120 شركة روسية، وضم الاجتماع عددًا من رجال الأعمال المصريين والإماراتيين.

وقال عبد النور إنه تم الاتفاق على تأسيس صندوق استثمار مباشر بمشاركة الصندوق الاستثماري الروسي، وصندوق أبو ظبي الاستثماري ومجموعة من المستثمرين المصريين سيتم تحديدهم.

السعودية تربط شرائح اتصالات الوافدين بجوازات السفر

قامت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، بربط شرائح الاتصالات للوافدين بجوازات السفر، وذلك بهدف مواجهة انتشار الشرائح مجهولة المصدر في الأسواق.

ونقلت جريدة (الاقتصادية) السعودية عن مصادر مطلعة لم تسمهم، أنه تم ربط شرائح الاتصال بجوازات الوافدين، بحيث يتم تلقائيًا إلغاء شريحة أي مقيم يغادر السعودية بعد انتهاء فترة إقامته.

البورصة تعدل معايير الإدراج بالمؤشر الرئيسي "ليكون أكثر تعبيرًا عن السوق"

أعلنت البورصة المصرية عن توجهها لإجراء عدد من التغييرات الهيكيلة في منهجية المؤشرات الخاصة بالسوق المصري.

وقالت البورصة، إن لجنة المؤشرات قررت إجراء عدد من التغييرات في المؤشر الرئيس للبورصة المصرية "EGX 30" على أن تسري تلك التعديلات في المراجعة الدورية القادمة للمؤشرات في أغسطس 2015.

للإطلاع على تفاصيل الخبر اضغط هنا:

جهات إيطالية ترفع الحد الأدنى لتمويل مشروعات بمصر لـ10 مليار يورو

أعلن منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة أن جهات التمويل الإيطالية والتي تشمل البنوك وصندوق ضمان القروض الإيطالية قررت رفع الحد الائتماني لتمويل المشروعات الاستثمارية الإيطالية التي سيتم إقامتها في مصر خلال المرحلة المقبلة إلى 10 مليار يورو.

مسؤول بالإسكان: مشروع أرابتك للمليون وحدة سكنية مازال قائمًا

قال خالد عباس مساعد وزير الإسكان، إن مشروع أرابتك القابضة الإماراتية لبناء مليون وحدة سكنية في مصر مازال قائمًا.

وتأتي تصريحات خالد عباس بعدما أشارت تقارير صحفية أمس الأحد إلى أن وزارة الإسكان أغلقت ملف التفاوض مع الشركة الإماراتية.

وأضاف "المشروع قائم حتى الآن. لو لم يكن كذلك لأعلنا. انتهينا بالفعل من المفاوضات مع الشركة وحصلنا على موافقة مجلس الوزراء على المشروع."

94.3% ارتفاعاً في صادرات القطن في 3 أشهر

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع إجمالي كمية الصادرات من القطن المصري بنسبة 94.3 بالمئة خلال الربع الثاني من الموسم الزراعي ليبلغ 246 ألف قنطار متري خلال الفترة (ديسمبر 2014 حتى فبراير الماضي) مقابل 126.6 ألف قنطار متري لنفس الفترة من الموسم السابق.

وأكد الجهاز، أن الزيادة ترجع إلى انخفاض أسعار الأقطان المصرية نتيجة زيادة المخزون من القطن الموسم السابق.

عبد النور: إنهاء جزء كبير من طريق بري يربط بين القاهرة وجنوب أفريقيا

أكد منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أنه يجرى حاليًا الانتهاء من الطريق البري الذي يربط القاهرة شمالًا بكيب تاون جنوبًا الواقعة بدولة جنوب أفريقيا.

وقال إنه تم إنجاز جزء كبير من هذا الطريق من القاهرة وحتى العاصمة الكينية نيروبي.

حماية المستهلك يحيل شركة ''الفطيم مصر للمقاولات السياحية'' للنيابة

حال جهاز حماية المستهلك إلى نيابة مدينة نصر أول شركة الفطيم مصر للتنمية والمقاولات السياحية، وشركة الخليج للاستثمارات السياحية نظرًا لقيامهما بالإعلان بالصحف عن بيع وحدات سكنية بنظام ''التايم شير'' بالرغم من عدم صدور ترخيص لهما وباستخدام ألفاظ توقع المستهلكين في خلط.

للإطلاع على تفاصيل أكبر حول أسباب الاحالة اضغط هنا:

التموين تدرس توزيع سلع مجانية داخل أكياس مطبوع عليها قيم وأخلاق في رمضان

قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه يتم دراسة توزيع سلع غذائية مجانية داخل أكياس على أصحاب البطاقات التموينية خلال شهر رمضان المقبل مطبوع عليها مجموعة من القيم وفضائل الأخلاق التي يجب إحيائها والتمسك بها في المجتمع المصري، بالإضافة إلى الحصص التموينية المقررة على البطاقات التموينية والبالغ عددها حوالي 20 مليون بطاقة يستفيد منها نحو 80 مليون مواطن.

ولفت الوزير إلى أنه يتم أيضًا دراسة توزيع ملصقات تحث على القيم وفضائل الأخلاق تلصق على محال البقال التموينية البالغ عددها حوالي 25 ألف بقال تمويني لتغذية المواطنين روحيًا إلى جانب دعمهم للغذاء.

سالمان: السيسي يصدر تعديلات قانون ضريبة أرباح البورصة خلال 3 أسابيع

أكد أشرف سالمان وزير الاستثمار أنه من المقرر أن يصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة، تعديلات على قانون ضريبة أرباح البورصة.

ولفت سالمان، إلى أن العمل بالتعديلات سيبدأ من 17 مايو الجاري بأثر رجعي، وأن أي ضرائب تم خصمها من بعد هذا التاريخ سيتم إعادتها فور اعتماد التعديلات.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان