إعلان

وزير الاستثمار: طرح "ايديتا" بالبورصة يعكس النظرة الإيجابية للمستثمرين

03:23 م الخميس 02 أبريل 2015

طرح "ايديتا" بالبورصة

كتب - أحمد عمار:

شهد أشرف سالمان وزير الاستثمار، ومنير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، افتتاح جلسة التداول بالبورصة المصرية، وذلك بمناسبة بدء التداول على أسهم القيد الجديدة لشركة تعمل في مجال قطاع الصناعات الغذائية.

ووفقًا لبيان لوزارة الاستثمار اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، بدأ تداول سهم شركة إيديتا المتخصصة في صناعة الكعك والبسكويت والكرواسون في البورصة المصرية اليوم الخميس بعد بيع نحو 109 ملايين سهم تمثل حوالي 30 بالمئة من أسهم الشركة في طرحين عام وخاص.

وأكد أشرف سالمان على الآثار الإيجابية لقيد أوراق مالية جديدة في البورصة مثل زيادة قدرة سوق المال في النمو، وزيادة الأوراق المالية المتاحة للتداول، وهو ما يزيد من ثراء السوق، وزيادة رأس المال السوقي، وجذب مستثمرين جدد للسوق من خلال المشاركة في الطرح الخاص.

وشدد على أهمية العمل على تعميق السوق، ورفع معدلات التمويل، ومعدل قيد الشركات بالبورصة، ورفع كفاءة عملية الوساطة المالية، حتى تتمكن البورصة من القيام بدورها الرئيسي في تمويل الشركات وتمويل النمو الاقتصادي المستهدف.

وأضاف سالمان أن هذا الطرح يعد الثاني خلال السنة الحالية، الأمر الذي يعكس النظرة الإيجابية للمستثمرين وتوقعاتهم المتفائلة تجاه سوق الأوراق المالية بشكل خاص والاقتصاد المصري بشكل عام.

وكان الطرح من خلال شريحتين الأولى طرح خاص للمؤسسات والأفراد من ذوي الملاءة المالية بالبورصة المصرية، وفي بورصة لندن من خلال شهادات إيداع دولية، والثانية طرح عام للجمهور في السوق المصرية.

وتم الطرح من خلال تخارج مجموعة من المستثمرين تضم شركة "أفريكا سامبا بي.في" المملوكة بصورة غير مباشرة لصناديق الاستثمار المدارة من شركة "أكتيس" البريطانية، وكذلك شركة "اكسودير ليمتد" المملوكة لشركة "شيبيتا" اليونانية.

ومن جانبه، قال منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن إقبال الشركات المحلية والأجنبية على أسهم الشركة بالبورصة المصرية، هو تأكيد على استعادة مصر لثقة الأسواق المالية العالمية وكذلك ثقة المستثمرين الأجانب في الاستثمار في السوق المصري، لافتًا إلى أن قطاع الصناعات الغذائية يمثل جزءًا رئيسيًا وكبيرًا من هيكل الصناعة والصادرات المصرية.

وأكد أهمية السوق الاستهلاكي المصري ليس فقط على المستوى الداخلي، حيث يضم ما يقرب من 1.5 مليار مستهلك بفضل الاتفاقيات التجارية التي ترتبط بها مصر على العديد من الدول والتكتلات الإقليمية والدولية.

وأشاد عبد النور بالدور الكبير الذى لعبته هيئة الرقابة المالية والبورصة في إدارة منظومة سوق المال المصري وهو الأمر الذي يسهم في تشجيع العديد من الشركات الأجنبية سواء المحلية أو الأجنبية لزيادة استثماراتها في البورصة وهو ما يؤثر إيجاباً في تنمية وتطوير منظومة الاقتصاد المصري.

ويذكر أن الشركة التي تم قيدها هي شركة عاملة في مجال صناعة الأغذية الخفيفة، ويبلغ رأس المال السوقي للشركة 6.7 مليار جنيه، وتبلغ نسبة الأسهم حرة التداول 30 بالمئة من إجمالي أسهم الشركة مقسمة لطرح خاص لعدد 92.5 مليون سهم تقريباً، واكتتاب عام لعدد 16.3 مليون سهم تقريباً بقيمة 18.5 جنيه للسهم بإجمالي قيمة طرح تصل إلى 2.01 مليار جنيه.

وبدأ التداول على شهادات الإيداع الدولية في بورصة لندن للأوراق المالية اعتباراً من اليوم الخميس.

وحضر افتتاح الجلسة شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، والدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية.

فيديو قد يعجبك: