إعلان

7 بنوك تنوي المشاركة بتمويل مشروع أوراسكوم للإنشاء بالبحر الأحمر

06:34 م الإثنين 16 مارس 2015

أوراسكوم للأنشاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلنت شركة أوراسكوم للإنشاء تلقي اتحاد شركتي أوراسكوم / ايبيك الذي سيقوم بتطوير محطة توليد الطاقة الكهربائية بالفحم بسعة تبلغ 3 آلاف ميجاوات، طلبات
من البنوك للاكتتاب في جزء من القروض لتمويل المشروع بمبلغ يصل إلى حوالي 1.95 مليار دولار من أصل تكلفة المرحلة الأولى من المشروع التي تبلغ 3 مليار دولار.

وقالت الشركة خلال بيان أرسلته لإدارة البورصة المصرية اليوم الاثنين - تلقى مصراوي نسخة منه - إنه سيتم تمويل المشروع بمزيج من القروض ومساهمة اتحاد الشركتين، وإنه من المقرر أن يتم الحصول على القروض من مصادر سيولة متنوعة من ضمنها مصر، ودول مجلس التعاون الخليجي، والمؤسسات المالية الدولية، بالإضافة إلى وكالات ائتمان الصادرات.

وكانت شركة أوراسكوم للإنشاء بالاشتراك مع شركة الاستثمارات البترولية الدولية (ايبيك) الحكومية الإماراتية قامتا بالتوقيع على اتفاقية تطوير - ملحق لمذكرة تفاهم القائمة والموقعة سلفًا مع الحكومة المصرية في نوفمبر 2014، حيث أشارت الشركة إلى أن هذه الاتفاقية تمثل خطوة عامة في تطوير محطة توليد الطاقة الكهربائية بالفحم على مقربة من ميناء الحمراوين على ساحل البحر الأحمر.

وأكدت الشركة التزام جميع الأطراف بتنفيذ المشروع على وجه السرعة، منوهة إلى أن بنك أبوظبي الوطني سيشارك كمستشار مالي مساعد للمشروع وداعمًا كجزء من اتحاد البنوك المساهمة في المشروع.

وأضافت أن القائمة الأولية للمرتبين العامين والمكتتبين والضامنين تشمل كل من البنك العربي الأفريقي الدولي، والبنك العربي، وبنك مصر، والبنك التجاري الدولي، وبنك أبوظبي الوطني، والبنك الأهلي المصري، وبنك قطر الوطني الأهلي.

ومنحت مذكرة التفاهم الموقعة في نوفمبر 2014 اتحاد شركتي أوراسكوم / ايبيك فترة حصرية لمدة 18 شهرًا على موقع المشروع على مقبرة من ميناء الحمراوين على ساحل البحر الأحمر، وبموجب اتفاقية التطوير تم منح اتحاد الشركتين حق الدخول للموقع لإجراء دراسات التطوير اللازمة في حين يجري إنهاء الإجراءات لتخصيص أرض المشروع.

وأوضحت شركة أوراسكوم أن اتحاد الشركتين يلتزم بتنفيذ أعمال تطوير الميناء فيما يتعلق باستيراد وتدبير شحنات الفحم، وأن الحكومة تعهدت بتوفير الدعم الكامل في التعاون مع اتحاد الشركتين في توفير الموافقات الحكومية اللازمة، كما يشمل الاتفاق أيضًا مختلف الجوانب التشغيلية مثل اتفاقية شراء الطاقة، والربط بالشبكة الوطنية.

فيديو قد يعجبك: