إعلان

باكستان: حظر صيد طير الحبارى وعلاقته بقطر

10:34 ص الخميس 15 ديسمبر 2016

تصدر باكستان اجازات لصيد الحبارى رغم كون هذا الطير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(بي بي سي):
تصدر باكستان اجازات محدودة لصيد طيور الحبارى النادرة والمهددة بالانقراض لأثرياء ومتنفذين خليجيين، ولكن احدى الولايات الباكستانية حظرت مؤخرا هذا النشاط. لماذا؟
ما هو طير الحبارى؟
طير الحبارى طير مهاجر نادر يحاكي حجمه حجم الدجاجة. وتهاجر هذه الطيور بالآلاف كل شتاء من آسيا الوسطى إلى سهول جنوبي باكستان القاحلة.
وانخفضت أعداد هذه الطيور، التي كانت أعدادها في تكاثر يوما ما، في السنوات الأخيرة إلى الحد الذي دفع الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة إلى ادراجها في "لائحتها الحمراء" الخاصة بالحيونات المهددة بالانقراض.
ويقدر عدد هذه الطيور اليوم بما يتراوح بين 50 إلى 100 ألف طير على نطاق العالم.
يذكر أن صيد طير الحبارى محظور في معظم دول العالم بما في ذلك باكستان، ولكن الحكومة الباكستانية تصدر سنويا تصارح صيد خاصة لشخصيات خليجية، وذلك في سياق ما يعتبره كثيرون ضربا من "الدبلوماسية الناعمة."
ويسمح كل تصريح لصاحبه بصيد مئة طير في فترة 10 أيام، ولكن أصحاب التصاريح لا يتقيدون عادة بهذا العدد ويتجاوزونه حسبما يقول سكان محليون واخصائيون بيئيون.
ويعشق الخليجيون صيد طير الحبارى كرياضة إضافة إلى أن لحمه يعد من المقويات الجنسية.
ويقول الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة إن صيد طير الحبارى في المناطق التي يقضي فيها موسم الشتاء في باكستان هو السبب الرئيسي لانخفاض اعداده.

وما دخل السياسي عمران خان بحماية طير الحبارى؟
يتزعم عمران خان، الرئيس السابق لمنتخب باكستان في الكريكيت، الحزب المعارض الرئيس في البلاد - حزب إنصاف وتحريك باكستان - الذي يتولى حكم ولاية خيبر باختونخوا الشمالية الغربية.
وأعلنت حكومة خيبر باختونخوا المحلية، الأحد، حظرا شاملا على صيد طيور الحبارى في كل انحاء الولاية.
واصدر مستشار وزير البيئة والغابات في حكومة الأقليم، اشتياق عمر، إعلانا قال فيه إنه "لن يسمح لأحد، إن كان أجنبيا أو مواطنا، بانتهاك القانون علما بأن صيد طير يتمتع بحماية دولية غير مسموح به بموجب قوانين هذه الولاية."
وجاء صدور هذا الإعلان عقب ورود تقارير تحدثت عن وصول وفد من الامراء القطريين إلى باكستان من أجل صيد الحبارى في عدة ولايات منها ولاية خيبر باختونخوا.

جدل سياسي
يذكر أن عمران خان ما زال يقود حملة ضد حكومة رئيس الوزراء نواز شريف منذ عام 2014.
وقاد خان اعتصاما جماهيريا استمر لمدة 4 أشهر في العاصمة اسلام آباد احتجاجا على ما قيل حينها بأن الانتخابات التي جاءت بنواز شريف الى الحكم في عام 2013 كانت مزورة ومتلاعبا بها، وهو ادعاء تنفيه الحكومة.
وادت الاحتجاجات التي قام بها حزب عمران خان إلى اقامة دعوى ضد أسرة نواز شريف مؤخرا بحجة تملكه عقارات في لندن لم يصرح بها.
وكان المحرك الرئيس لهذه الدعوى ما جاء في "تسريبات وثائق بنما" التي بينت ان ابناء نواز يمتلكون شركات في الخارج لم يصرحوا بها.
ويقول مؤيدو نواز شريف إن التهم الموجهة اليهم مدفوعة سياسيا، بينما قالت أسرته إن وثائق بنما "لم تحتو على أي ادعاءات أو تهم ضدها."
وجاء الحظر الذي أعلنته حكومة ولاية خيبر باختونخوا على صيد الحبارى بعد ساعات فقط من تعبير عمران خان في تغريدة عن نيته "الطلب من رئيس حكومة ولاية خيبر باختونخوا المحلية منع صيد طيور الحبارى في الولاية لأنها طيور محمية وان صيدها غير قانوني."
ولم تبق هذه التغريدة أي شك في أذهان المعلقين من أن الحظر الذي أعلنته الولاية على صيد هذه الطيور لم يصدر عن أي سياسة رسمية لحكومة الولاية بل كان نتيجة مباشرة لتدخل عمران خان رغم أنه لا يحمل أي منصب رسمي في حكومة خيبر باختونخوا.

وما هي علاقة الامراء القطريين؟
جاءت تغريدة عمران خان، وحظر الصيد الذي نتج عنها، عقب ورود تقارير إعلامية الأسبوع الماضي تفيد بأن الحكومة الباكستانية المركزية سمحت للامير القطري الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني بصيد الحبارى في منطقة ديرة اسماعيل خان في ولاية خيبر باختونخوا.
ومن المعلوم ان الشيخ عبدالله، الذي زار منطقة ديرة اسماعيل خان بغرض الصيد آخر مرة عام 2012، هو واحد من عدد من أفراد الأسرة القطرية الحاكمة تصدر الحكومة الباكستانية لهم تصاريح بشكل سنوي لصيد الحبارى في مناطق مختلقة من باكستان.
ومن هؤلاء رئيس الوزراء السابق الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، الذي يمارس هواية صيد الحبارى عادة في منطقة بكار خشاب، علاوة على والد وشقيق واولاد عم امير قطر الحالي الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
وادى الحظر إلى صدور تعليقات مفادها أنه (أي الحظر) سيحرج الحكومة المركزية الاتحادية التي تنظر إلى تصاريح صيد الحبارى للشيوخ الخليجيين بوصفها جزءا مهما من سياستها الخارجية.

وما هي علاقة رئيس الوزراء نواز شريف بالموضوع؟
يقول كثيرون إن الخطوة التي قام بها عمران خان لحظر صيد الحبارى في ولاية خيبر باختونخوا ليست لها علاقة بحماية هذه الطيور وإنما بالسياسة المحلية.
ويشير هؤلاء إلى أنه في نوفمبر الماضي قدم رئيس الوزراء نواز شريف إلى المحكمة رسالة كتبها الشيخ حمد بن جاسم تأييدا لموقفه في دعوى الاملاك اللندنية.
وأشارت تلك الرسالة إلى تعاملات تجارية بين والد شريف الراحل ميان محمد شريف من جهة ووالد الشيخ حمد من جهة أخرى.
وجاء في الرسالة أن بيع هذه الأصول التجارية في الخليج هو الذي وفر الاموال التي اشتريت بها شقق في حي مايفير الفاخر في العاصمة البريطانية.
وبعد ابراز هذه الرسالة في المحكمة، قالت بعض دوائر المعارضة الباكستانية إن رئيس الوزراء القطري السابق كان يحاول مساعدة نواز شريف على الاستحواذ على "اموال حصل عليها دون وجه حق"، الامر الذي ينفيه معسكر نواز شريف.
ويعتقد كثيرون ان قرار عمران خان بحظر صيد الحبارى كان رد فعل عفوي وتلقائي على رسالة الشيخ حمد.
ولكن آخرين يشيرون إلى أن حكومة ولاية خيبر باختونخوا قد تكون تعتمد سياسة ثابتة، خصوصا وانها القت في العام الماضي القبض في منطقة ديرة اسماعيل خان على امير قطري آخر ضبط وهو يصطاد الصقور دون تصريح.​

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: