إعلان

رئيس هيئة الاستثمار: صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغ 8.9 مليار دولار

12:38 ص الثلاثاء 07 مارس 2023
رئيس هيئة الاستثمار: صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغ 8.9 مليار دولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

قال حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، إن الحكومة جادة في التخارج من بعض القطاعات، متابعًا: "الحكومة مش عايزة تنافس القطاع الخاص، هي اضطرت للدخول في وقت دقيق للغاية".

وأوضح هيبة، في لقائه ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون إي"، مساء الإثنين، أن برنامج الطروحات الحكومية يخضع لرؤية دقيقة وعلمية من بنوك الاستثمار التي تتولى عملية الترويج، لافتًا إلى أن الترويج في حد ذاته في الطروح ليس من عمل الحكومة.

وأضاف رئيس هيئة الاستثمار: الموضوع بيتم بشكل علمي ويتم تحديد الشركات التي سيتم طرحها ولدينا بنوك استثمار قوية جداً، وهي المنوط بها الترويج للطروحات، ودي مش شغلانة الحكومة أن تقوم بالترويج وهي من تحدد التوقيت والمدى السعري.

وأوضح أنه من البداية عندما تم اختيار الشركات للطرح خضعت لمعايير دقيقة وعلمية، مضيفًا: "عندما طرحت الشركات خضعت لمعيار ايه اللي ينفع الطرح في البورصة أو لمستثمر إستراتيجي، وسوف يتم الإعلان عن ذلك في التوقيت المناسب".

وأكد حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، أن صافي الاستثمار الأجنبي المباشر بلغ 8.9 مليار دولار في العام المالي 2021-2022، وصافي الاستثمار في القطاعات غير البترولية بلغ 11.6 مليار دولار مقارنةً بـ6.4 مليار دولار في العام السابق.

وأشار الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، إلى أن القطاع البترولي حقق سالب 2.6 مليار دولار تدفقات للخارج؛ مما أدى إلى أن صافي الاستثمار بلغ 8.9 مليار دولار، في وقت يشهد فيه العالم تراجع لصافي الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 11% هذا يعني أن السوق المصري جاذب لكنه ليس المستهدف.

فيديو قد يعجبك: