إعلان

إجراءات الدولة المصرية الوقائية للكشف عن اللحوم المستوردة.. نائب وزير الزراعة يوضح

10:25 م الإثنين 06 مارس 2023
إجراءات الدولة المصرية الوقائية للكشف عن اللحوم المستوردة.. نائب وزير الزراعة يوضح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، إن الدولة المصرية تتخذ إجراءات قوية جدًا للحفاظ على صحة المواطن المصري، ولابد من الاطمئنان لهذه الإجراءات، مشيرًا إلى أن البرازيل أعلنت عن حالة واحدة لعجل تم الشك فيه، وأعلنوا عن هذه الإصابة وأبلغوا منظمة الصحة الحيوانية، وتم أخذ عينات وتم تحليلها في أحد المعامل بكندا.

وأضاف "الصياد" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الاثنين، أن المعامل أكدت عدم وجود أي مشكلات والإصابة طبيعية نظرًا لكبر السن والحالة آمنة بنسبة 100 %، مشيرًا إلى أن مصر تتأثر بكل دول العالم ونتابع أمراض الحمى القلاعية داخل وخارج مصر لأخذ لأخذ الحذر والحيطة.

وتابع، أنه عقب الإعلان عن الحالة تم دعوة اللجنة العلمية للانعقاد وهي المكونة من 17 عالم من العلماء بالجامعات والمتخصصين في كل الجامعات وأكدوا على عدم وجود أي مشكلات واستمرار الاستيراد، موضحًا أن البرازيل لديها 250 مليون رأس إنتاج حيواني وهي أقوى دولة في الطب البيطري، ومصر لديها إجراءات واشتراطات للاستيراد سواء لحوم أو عجول حية تكون قاسية جدًا.

وأردف، أن مصر لها لجان في البرازيل لمتابعة الذبح الحلال وعقب دخول اللحوم لمصر هيئة سلامة الغذاء تقوم بدورها والعينات يتم تحليلها في المعامل وإذا ظهرت أي حالات يتم اتخاذ إجراءات فورًا، موضحًا: "الدولة اللي نلاقي مصلحتنا من الاستيراد معاها بنستورد منها على طول، والاستيراد يتم على مرحلتين: 1 -الحجر 40 يوما قبل الدخول لمصر بالنسبة للرؤوس الحية، 2-اللحوم المذبوحة في المجازر الخارجية يتم استيرادها بمعاينة لجنة ممثلة من الوزارة والمعامل وهيئة سلامة الغذاء في الدولة الموردة".

وأشار إلى أن الحكومة وفرت العملة الصعبة للإفراجات الجمركية، وأمس الأحد تم الإفراج عن 137 ألف طن ذرة صفراء وفول صويا؛ مما ساعد على تهدئة الأسعار في الفترة الأخيرة، وبالنسبة للأسماك يكون هناك صياما للأسماك من شهر ديسمبر حتى شهر فبراير، والإفراج إجمالا عن 2.8 مليون طن أعلاف.

وفي سياق آخر، أوضح نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أن الدولة وفرت الدولارات اللازمة من أجل الأعلاف، حيث أنه تم الإفراج عن 137 ألف طن أعلاف بقيمة 67 مليون دولار خلال أسبوع، وإجمالي ما تم الإفراج عنه من مستلزمات أعلاف الدواجن 2.8 مليون طن".

وأكد "الصياد"، أن أسعار الدواجن انخفضت عن الفترة الماضية، سعر بيع الفراخ في مزرعة الدواجن بـ 77 جنيه، موضحًا: "كل مزارع الفراخ تعمل بقوة وتنتج حاليًا".

فيديو قد يعجبك: