إعلان

كوثر محمود: دعم الرئيس السيسي لمنظومة التمريض طاقة أمل- فيديو

08:54 م الأحد 25 سبتمبر 2022
كوثر محمود: دعم الرئيس السيسي لمنظومة التمريض طاقة أمل- فيديو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قالت الدكتورة كوثر محمود، نقيب التمريض وعضو مجلس الشيوخ، إن النقابة بدأت في عام 2014 بوضع خطة قومية لتطوير منظومة التمريض على مستوى الجمهورية، مشيرة إلى أن تطوير المنظومة يسير بسرعة السلحفاة رغم أن الأساس موجود.

وأضافت "كوثر" في حوارها لبرنامج "صالة التحرير" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأحد، أن إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي دعم منظومة التمريض يمثل طاقة أمل للتمريض في مصر، وذلك بتصريحات ودعم الرئيس السيسي، موضحًا أن الأوضاع اختلفت وستختلف بعد دعم الرئيس لأنه سينقل التمريض للوجه الحقيقي له أسوة بدول العالم.

وتابعت، أن عدم استقرار وزراء الصحة ساهم في عدم تطوير هذه المنظومة؛ لأن كل وزير صحة له رؤية عمل في هذا السياق، قائلة: "منذ الثورة وحتى اليوم تعاملت مع 12 وزير للصحة، وكل وزير بيجي له أولوياته".

وأردفت نقيب التمريض: "في حاجات كتير كنا طالبينها هنبدأ نحس ثمارها الفترة المقبلة، والمجلس الصحي المصري ألزم الفريق الصحي بتجديد قرار المزاولة"، موضحة أن المنظومة تنتظر تفعيل خطة التطوير من أجل الارتقاء بها، لافتة إلى أن مصر بها مشكلة قبول طلبة التمريض بعد المرحلة الإعدادية.

وأشارت إلى أن الصحة العالمية ترى أنه من الأفضل قبول الطلبة بعد الثانوية العامة أو المرحلة الجامعية، ولابد من إلغاء دراسة التمريض بعد الإعدادية من أجل المصلحة العامة للمواطنين، موضحة أنه لابد من تطوير المناهج التعليمية الخاصة بالتمريض؛ وهي التطوير الذي بدأ منذ العام الجاري فقط.

وأكملت، أن المناهج الحديثة من المنتظر أن يتم تفعيلها بداية من العام المقبل، مطالبة بالعمل على تأهيل أساتذة التمريض بشكل يواكب التطوير الذي يشهده العالم في هذا المجال، مؤكدًة أن مصر دشنت برنامجًا تقنيًا لتطوير مستوى العاملين في مجال التمريض.

واختتمت "كوثر" أن هناك نسب كبيرة من التمريض تُسافر إلى الخارج، قائلًا: "التمريض بتاعنا بيعلم الدكاترة في مصر"، وهذا القطاع يواجه أزمة ضعف العائد المادي والتدريب غير المناسب أو المثالي، موضحة أن أكثر من 60% من نجاح المبادرات الرئاسية تكون من خلال التمريض، لافتة إلى أن منظومة الطب فريق كامل يُكمل بعضه بالتعاون مع نقابة الأطباء.

فيديو قد يعجبك: