إعلان

الزراعة: التوسع الزراعي الأفقي هدفه اقتحام المناطق الصحراوية لإحداث تنمية متكاملة

07:41 م السبت 20 أغسطس 2022
الزراعة: التوسع الزراعي الأفقي هدفه اقتحام المناطق الصحراوية لإحداث تنمية متكاملة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور نعيم مصيلحي، مستشار وزير الزراعة للتوسع الأفقي، إنه لولا رؤية مصر 2030 واهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بالمبادرات للمشروعات القومية العملاقة الخاصة بالزراعة، لكنا في موقف صعب جدًا أمام التحديات العالمية الخاصة بتوفير الأمن الغذائي وسلاسل الإمداد، في ظل التداعيات العالمية الضخمة جدًا سواء تغير المناخ أو الحروب أو جائحة كورونا.

وأضاف "مصيلحي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" على فضائية "الحياة" مساء السبت، أن المشروعات القومية الخاصة بالتوسع الزراعي الأفقي كانت رؤية ثاقبة من الرئيس السيسي لتحقيق امتداد للتوسع العمراني والأفقي والتنمية المستدامة في نطاق الأماكن الصحراوية بعيدًا عن أراضي الدلتا التي تعاني من نقص المساحة.

وتابع، أن الهدف من التوسع الزراعي الأفقي، هو اقتحام المناطق الصحراوية واستغلال الموارد الطبيعية المتاحة فيها سواء كانت تربة أو مياه أو نبات أو انتاج حيواني لإحداث تنمية متكاملة، وكانت البداية شق الطرق للنقل من مجميع المحافظات للمناطق الصحراوية الجديدة مثل محور روض الفرج الضبعة والذي تم بناء عليه أكبر مشروع للتوسع الأفقي وهو مشروع الدلتا الجديدة بمساحة 2.2 مليون فدان.

وأكد الدكتور نعيم مصيلحي، أن استصلاح المناطق الصحراوية بدأ بشق الطرق وربطها بجميع المحافظات مثل محور روض الفرج الضبعة والذي تم بناء عليه أكبر مشروع للتوسع الأفقي وهو مشروع الدلتا الجديدة بمساحة 2.2 مليون فدان.

وأردف الدكتور نعيم مصيلحي، مستشار وزير الزراعة للتوسع الأفقي، أنه من المقترح إضافة أكثر من مليون فدان زراعي للرقعة الزراعية حتى عام 2025، مؤكدًا أن أبرز مشروعات التوسع الأفقي هي في محاور الصعيد وجنوب مصر في توشكى وشرق العوينات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان