إعلان

فخري الفقي يكشف أبرز سيناريوهات ومحاور المؤتمر الاقتصادي

10:47 م الأربعاء 05 أكتوبر 2022
فخري الفقي يكشف أبرز سيناريوهات ومحاور المؤتمر الاقتصادي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن المؤتمر الاقتصادي الذي دعا له الرئيس السيسي الشهر الماضي، تحدث عنه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، له 3 أولويات تتعلق بالتكليف الرئاسي منذ أن بدأت جائحة كورونا وتشابكها مع الحرب الروسية الأوكرانية، وارتفاع أسعار الغذاء والنفط سواء طاقة على مستوى العالم ومعدلات التضخم عالميًا وكيفية مواجهة التداعيات.

وأضاف "الفقي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأربعاء، أن تكليف الدكتور مصطفى مدبولي بعقد المؤتمر الاقتصادي على مدار 3 أيام منذ يوم 23 أكتوبر وحتى 25 أكتوبر، وسيضم كافة الأطياف من خبراء وصانعي السياسات وبرلمانين وأحزاب ورجال أعمال وغيرهم، موضحًا أن المؤتمر سيفتح المجال للشباب لعرض أفكارهم عبر تطبيق إلكتروني، قائلًا: "لأن كل دول العالم تحتاج لدماء جديدة".

وتابع، أنه كان يسبق ذلك التكليف الرئاسي للحكومة بعقد مؤتمر لبيان خطة الحكومة لتداعيات الازمة الروسية، موضحًا أن برنامج الإصلاح الهيكلي مازال قائمًا ويسبقه حوار وطني ومفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

وأردف، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن محاول المؤتمر الاقتصادي هي ما يتعلق بمؤشرات الاقتصاد الكلي ومعدلات النمو والبطالة ونسبتها والتضخم ونسبته والغلاء الذي يعتبر شبح لابد من مقاومتة، والحاجة للدين العام وسعر صرف العملية وتحفيز الصادرات المصرية.

وأشار، إلى أن القطاع الخاص يجب أن يتبوأ مكانة أكبر ومجهود كبير، خاصة أنه سيكون هناك حديث عن وثيقة سياسة ملكية الدولة ويوضح جهود القطاع الخاص والصندوق السيادي وكيفية مشاركته مع القطاع الخاص، والأمر الثالث الحديث حول القطاعات الرئيسية والاستراتيجية بحيث يكون لها أولوية في الفترة القادمة والتركيز على القطاع الصناعي الفترة الجاية مهم جدًا بغرض التصدير.

وأكد: "المؤتمر الاقتصادي يضع أولويات الأزمة وقطاعات بعينها في الفترة الحالية بحيث تقود الاقتصاد".

فيديو قد يعجبك: