إعلان

إسلام عنان: 40% من مصابي متحور دلتا يصابون بـ التهابات في غشاء القلب

12:15 م الأحد 22 أغسطس 2021
إسلام عنان: 40% من مصابي متحور دلتا يصابون بـ التهابات في غشاء القلب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، إن متحور دلتا هو آخر متحورات فيروس كورونا، حتى الآن، مشيرًأ إلى أن ذلك المتحور يشكل تغيرًا في سطح الفيروس أكثر من أي متحور، مما جعله أكثر ضراوة وانتشارا.

وأضاف "عنان" في حواره لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الأحد، أن 90% من إصابات فيروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية، من المتحور "دلتا" ، كما أن ناك 12 ألف طفل أمريكي محجوزون في المستشفيات في أمريكا، بسبب ذلك المتحور، مضيفا: "بيهاجم فئات غير المتعودين عليها".

وتابع: “الفيروس ذكي، وابتدى يهاجم الفئات التي لم تكن ضمن الفئات الأولى بالتطعيم، مثل الشباب والأطفال، وهو أكبر مخاوف العلماء حاليا”، مؤكدا أن دلتا ليس آخر متحور لكورونا، وبداية لنوع من المتحورات المختلفة"، كما أن هناك تخوفات من ظهور متحورات تجعل اللقاحات غير فعالة بنفس الدرجة، ولكن الدراسات الحالية تثبت أن اللقاحات الموجودة لازالت فعالة ضد دلتا.

وأردف، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، إن متحور " دلتا " يؤثر بشكل أساسي على غشاء القلب، متابعا: "40 % من المصابين بدلتا بيجلهم التهاب في غشاء القلب والذاكرة والقدرة العصبية "، موضحًا أن مصر مازالت في المرحلة ما بين الموجة الثالثة والموجة الرابعة من فيروس كورونا ، منوهاً: "الإصابات اللي أحنا ملاحظينها الفترة دي بسبب الأمان الزائف قبل كل موجة"، محذرًا من فترة ازدياد أعداد مصابي كورونا، قائلًا: "الموجة الرابعة ستبدأ شهر سبتمبر القادم".

وأوضح: "اتمنى أن الزيادة تكون في الإصابات وليس في الوفيات ، خاصة في النصف الثاني من شهر سبتمبر ، وهناك أمل بأن تكون أعداد المصابين قليلة بعد انتشار اللقاحات"، موضحًا أن ارتفاع درجة الحرارة لا يؤثر على كورونا، واكن ما يحدث هو أن العدوى غير المباشرة هي التي تقل في الصيف.

وأشار، إلى أن بعض المتلازمات التي تصيب مريض متحور " دلتا " بعد التعافي، موضحا أنها تعدت القدرة على عدم الشم والتذوق لفترة، وأصبحت تؤثر على الشخص من خلال الإحساس الدائم بالضعف والخمول، لمدة تصل لـ 8 شهور بعد التعافي، موضحًا أن رياضة المشي وتنشيط الذهن بالقراءة والألعاب الذهنية هي خطوات لتحسين أعراض متلازمة الإصابة بفيروس كورونا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان