إعلان

محافظ الإسكندرية: لا نملك شيئًا أمام زيادة الأمطار عن الطاقة الاستيعابية.. والتطوير مستمر

10:55 م الإثنين 22 نوفمبر 2021
محافظ الإسكندرية: لا نملك شيئًا أمام زيادة الأمطار عن الطاقة الاستيعابية.. والتطوير مستمر
كتب- محمد جمعة:
قال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إن كميات الأمطار التي هطلت اليوم في الإسكندرية كانت قوية وغزيرة جدًا بدأت منذ الخامسة والنصف فجرًا بشكل متقطع وحتى الساعة السابعة والنصف ثم ازدادت غزارة مع منتصف النهار وبشكل كبير ومتصل.
وأضاف الشريف، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي بفضائية "ON"، اليوم الإثنين، أن هيئة الأرصاد أبلغت المحافظة بأن أكبر وأثقل نوة المكنسة كانت اليوم، وهي الأصعب منذ سنوات مضت على الإسكندرية.
وذكر محافظ الإسكندرية أن كميات الأمطار التي سقطت أدت إلى إعاقة مرورية في كثير من الميادين وشملت بعض الأنفاق والكباري مما أدى لشلل مروري لمدة ساعتين ونصف، مشيرًا إلى أنه بمجرد توقف سقوط الأمطار بدأت أجهزة المحافظة العمل بقوة، وخلال ثلاث ساعات استطاعت الأجهزة تصريف كميات المياه الزائدة، ويتبقى شارع النقل والهندسة الذي لا يزال يشهد تواجد كميات كبيرة من المياه.
وأشار الشريف إلى أن كمية المياه التي سقطت اليوم على الإسكندرية زدات على الطاقة الاستيعابية لشبكات الصرف الصحي بأضعاف عدة، متابعًا: "هذا سبب تواجد المياه في الشوارع.. وخروج الأمر عن سيطرة الأجهزة والمحافظة، فلا نملك شيئًا تجاه سقوط كميات كبيرة من الأمطار تفوق الطاقة الاستيعابية".
وعن وجود تخطيط لمواجهة التغيرات المناخية التي تضرب المدن الساحلية، قال محافظ الإسكندرية إنه على مدار 25 أو 30 سنة شهدت الإسكندرية اتساعًا في رقعة العشوائيات والمباني المخالفة التي بنيت بشكل عشوائي وقامت بتوصيلات غير شرعية بشبكة الصرف الصحي الطبيعية الخاصة بالمحافظة مما أدى لتهالكها.
وأضاف الشريف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أمر بمبلغ مليار و300 مليون جنيه لتطوير شبكة الصرف الصحي، والمحافظة تعمل بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارة الإسكان على تطوير الشبكة.
وأشار الشريف إلى وجود 125 نقطة ساخنة تتجمع فيها المياه، أصبحت هذا العام 107، ونوة اليوم أدت لوجود 62 منطقة ساخنة لتجمع المياه.

فيديو قد يعجبك: