إعلان

الفقي: المصالح بين مصر واليونان وقبرص تجعلهم أطراف داعمة لوجهة النظر المصرية

12:14 ص الأربعاء 20 أكتوبر 2021
الفقي: المصالح بين مصر واليونان وقبرص تجعلهم أطراف داعمة لوجهة النظر المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور مصطفى الفقي، الكاتب والمفكر ومدير مكتبة الإسكندرية، إن جذور العلاقة البحر متوسطية التي تربط مصر بشرق المتوسط قديمة، مشيرًا إلى أن كتاب طه حسين في عام 1938 سيجد أنه ربط الثقافة المصرية ربط مباشر بالثقافة الهيلينية وهي "اليونان وقبرص".

وأضاف "الفقي" في حواره لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الثلاثاء، أن مصر جزء من أفريقيا جغرافيًا ومن العروبة ثقافيًا ومن الإسلام دينيًا، ولكنها جزء من حوض البحر المتوسط استراتيجيًا وجزء لا يتجزأ تاريخيًا، ولذلك يكون هناك علاقات وثيقة بين شمال مصر وجنوب أوروبا وخاصة اليونان.

وتابع، أن مكتبة الإسكندرية التي أتشرف برئاستها هي نتاج للتعاون المشترك بين الإغريق والفراعنة، موضحًا أن الرئيس السيسي بدأت عنده فكرة البحث عن الجذور والتي تبنتها بعد ذك السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج.

وأوضح، مدير مكتبة الإسكندرية، أن المصالح بين مصر اليونان وقبرص تجعل هؤلاء الأطراف داعمة لوجهة النظر السياسية لمصر، قائلًا: "يسمح لأن يكون هناك مؤيدين أو دول صديقة بالمعنى الكامل"، مؤكدًا أن التقارب الثقافي يلعب دورًا مهمًا جدًا في تقوية العلاقات بين مصر وقبرص واليونان.

فيديو قد يعجبك: