إعلان

مستشار وزيرة الصحة: نتائج المرحلة الثالثة من التجارب الإكلينيكية تكفي للدخول في مراحل الإنتاج والتصنيع

09:33 م الثلاثاء 13 أكتوبر 2020
مستشار وزيرة الصحة: نتائج المرحلة الثالثة من التجارب الإكلينيكية تكفي للدخول في مراحل الإنتاج والتصنيع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قالت الدكتورة نهى عاصم مستشار وزيرة الصحة للأبحاث، إن التجربة الإكلينيكية التي تتم في مصر على نوعين من اللقاحات الصيني، مشيرة إلى أن هناك اتفاقيات أخرى تتم على المستوى الدولي، وهو من أهم التوصيات التي وجه بها الاجتماع لمنظمة الصحة العالمية.

وأضافت "نهى" في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" على فضائية "ON E" اليوم الثلاثاء، أن المرحلة الثالثة من التجارب السريرية تكون للتأكد من أمان الفيروس وهي متأكدين منها بنسبة كبيرة، موضحة أن مصر حاليًا في مرحلة دراسة الفعالية والمرحلة الثالثة نتائجها تكفي لأن ندخل مراحل الإنتاج والتصنيع.

وتابعت، أن اللقاح الذي تتم التجارب الإكلينيكية عليه في مصر موجود في 4 دول، الإمارات والبحرين والأردن ومصر وهي المرحلة الثالثة من التجارب الإكلينيكية وخطط التصنيع والشراء وتوفير التطعيمات هي خطط استباقية يتم الاتفاق عليها عقب إثبات الفاعلية.

وأردفت مستشار وزيرة الصحة للأبحاث، أن التطور في الفترة القادمة يرتقي لتصنيع اللقاح لمصر ودول أخرى، وذلك في حالة ثبوت فعالية هذا اللقاح، موضحة أنه من المبكر الحديث عن كميات عقار كورونا التي سيتم تصنيعها، موضحة أن هناك جهات تحاول توفر التطعيمات التي وصلت لمراحل إثبات الكفاءة ومن أجل وجود اتفاقات لتوفير اللقاح أو التطعيم.

وأكدت، أن الدواء الذي حصل عليه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مازال محل تجربة، ولكنه تم علاجه بفكرة مشابهة لفكرة العلاج ببلازما المتعافين التي تتم في مصر، موضحة أن هناك نقاط معينة يجب الوصول لها على الـ 45 ألف متطوع لإثبات فاعلية اللقاح والقدرة على تصنيعه، ناصحة المواطنين بتلقي مصل الأنفلونزا الموسمية وخاصة كبار السن ومن يعانوا من أمراض مزمنة وأمراض في الجهاز التنفسي.

فيديو قد يعجبك: