إعلان

كيف تطورت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر منذ حرب أوكرانيا؟ (تفاعلي)

01:41 م الأحد 22 أكتوبر 2023

الاستثمار الأجنبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تلقت مصر تدفقات من الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنحو 16.227 مليار دولار خلال فترة عام ونصف منذ بداية عام 2022، وذلك تزامنا مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022 واستمرارها وبقاء تداعياتها على الاقتصاد المحلي والعالمي حتى الآن.

ورغم الحرب، فإن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر وصل إلى أعلى مستوياته في السنوات الأخيرة خلال عام 2022-2023 عند نحو 10 مليارات دولار، وتعد التدفقات في الربع الرابع من العام المالي الماضي هي الأعلى منذ الربع الذي شهد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، حيث سجلت خلاله نحو 2.59 مليار دولار.

ويعكس جزء من تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة على مصر تأسيس شركات جديدة أو زيادة رؤوس أموال الشركات، أو عبر الأصول التي باعتها شركات حكومية خلال لبعض الشركات والمؤسسات بالخارج ضمن برنامج الطروحات وبيع الأصول، إلى جانب إعادة توظيف بعض أرباح الشركات، بحسب ما ذكره البنك المركزي في بيان سابق من ميزان المدفوعات

ويأتي تدفق الاستثمارات المباشرة عكس هجرة الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة (المتمثلة في أدوات الدين الحكومية من سندات وأذون خزانة) بعد الحرب الروسية الأوكرانية، والتي أدت خروج استثمارات غير مباشرة بنحو 22 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الماضي مما تسبب في وجود ضغط على النقد الأجنبي وانخفاض قيمة الجنيه.

وتعد الاستثمارات الأجنبية المباشرة من ضمن 5 مصادر أساسية لحصيلة النقد الأجنبي لمصر، بجانب السياحة والصادرات وتحويلات المصريين العاملين في الخارج والصادرات.

وتسعى مصر إلى سد فجوة النقد الأجنبي، التي تبلغ خلال العام الجاري بين 6 و8 مليارات دولار، بحسب تصريح من وزير المالية مؤخرا، من خلال التخارج من بعض حصص مملوكة للحكومة في بعض الشركات ضمن برنامج الطروحات الذي يضم 32 شركة منها 3 بنوك.

ويقدم مصراوي في الرسم التفاعلي التالي تطور حركة الاستثمارات الأجنبية على مصر خلال سنة ونصف:

فيديو قد يعجبك: