إعلان

أول اجتماع للفيدرالي في 2023.. توقعات بخفض وتيرة زيادة الفائدة الأمريكية

04:57 م الثلاثاء 24 يناير 2023

البنك المركزي الأمريكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- شيماء حفظي:

قبل أيام من اجتماع مرتقب للاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي)، مطلع شهر فبراير المقبل، يلوح في الأفق إبطاء لمعدل زيادة أسعار الفائدة التي بدأها العام الماضي.

وبدأ الفيدرالي الأمريكي، رحلة رفع الفائدة في شهر مارس الماضي، لمواجهة التضخم المرتفع والذي تخطى مستويات قياسية لأول مرة منذ 40 عامًا.

كانت نسبة الزيادة الأبرز هي 0.75% والتي رفع بها الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة في 4 اجتماعات متتالية، قبل أن يخفض الزيادة إلى 0.5% في آخر اجتماعات العام.

وفقا لتقرير لصحيفة وول ستريت جورنال، يستعد مسؤولو مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لإبطاء زيادات أسعار الفائدة للاجتماع الثاني على التوالي.

وتشير تصريحات مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى إن إبطاء وتيرة زيادات أسعار الفائدة إلى ربع نقطة مئوية سيمنحهم مزيدًا من الوقت لتقييم تأثير زياداتهم حتى يحددوا أين يمكن التوقف عن رفع الفائدة.

ويأتي ذلك تزامنا مع تراجع معدلات التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر ديسمبر الماضي إلى 6.5% مقابل 7.1% في شهر نوفمبر السابق له، بحسب بيانات مكتب إحصاءات العمل الأمريكي، وذلك في أقل معدل للتضخم السنوي منذ أكتوبر 2021.

وبحسب التقرير، أشار المسؤولون إلى الكيفية التي يستغرق بها الأمر وقتًا للتأثير الكامل للمعدلات المرتفعة لأسعار الفائدة لتهدئة النشاط الاقتصادي عندما قرروا رفع سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في ديسمبر، بعد أربع زيادات متتالية بمقدار 0.75 نقطة مئوية.

وقال نائب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي لايل برينارد في تصريحات الأسبوع الماضي، إن هذا المنطق قابل للتطبيق للغاية اليوم. إن "رفع المعدلات بزيادات أصغر يمنحنا القدرة على استيعاب المزيد من البيانات".

ونتيجة لرفع الفائدة في اجتماعات متتالية العام الماضي، ارتفع سعر الفائدة القياسي على الصناديق الفيدرالية بمقدار 4.25 نقطة مئوية، وزيادة ربع نقطة الشهر المقبل سترفع المعدل إلى نطاق بين 4.5% و4.75%، وفقا للتقرير.

وتوقع معظم مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي في ديسمبر أن يرتفع سعر الفائدة إلى ذروة تتراوح بين 5% و5.25%، وفقا لتقرير وول ستريت جورنال، ما قد يعني زيادتين إضافيتين بمقدار ربع نقطة بعد الارتفاع المحتمل الشهر المقبل.

وبحسب التقرير، يتوقع المستثمرون في أسواق العقود الآجلة لأسعار الفائدة أن يحقق بنك الاحتياطي الفيدرالي زيادتين إضافيتين بمقدار ربع نقطة مئوية (0.25%) إحداهما في الاجتماع المقبل والأخرى في الاجتماع اللاحق لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في منتصف مارس.

فيديو قد يعجبك: