إعلان

البنك المركزي يطرح أول وديعة أجل 56 يوما بعد رفع الفائدة الاستثنائي

05:37 م الأربعاء 02 نوفمبر 2022

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قرر البنك المركزي اليوم طرح أول عطاء لتجديد الوديعة أجل 56 يوما التي يطرحها البنك ومرتبطة بسعر الفائدة لديه (الكوريدور) بعد قراره الاستثنائي برفع سعر الفائدة 2% الخميس الماضي.

وارتفعت الفائدة على الوديعة 56 يوما بأكثر من 2% بعد قرار البنك المركزي بزيادة سعر الفائدة يوم الخميس الماضي تزامنا مع تحرير سعر الصرف وموافقة الصندوق على ضخ قرض لمصر بقيمة 3 مليارات دولار لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأظهرت بيانات للبنك المركزي أنه وافق على سحب سيولة من البنوك لوديعة 56 يوما بقيمة 177.8 مليار جنيه من أصل سيولة مقدمة من البنوك بقيمة 185.6 مليار جنيه، ووافق المركزي على سحب سيولة بأكثر من المستهدف الذي أعلن عنه عند 150 مليار جنيه قبل العطاء.

وقبل البنك المركزي سحب سيولة من البنوك مقابل بسعر فائدة مرتفع عن العطاء السابق، حيث وصل متوسط السعر إلى 13.78%، فيما سجل أعلى سعر مقدم 13.8% وأقل سعر 13.4% وهي نفس الأسعار المقدمة من البنوك لحد كبير.

ويأتي ذلك ضمن آلية الودائع المربوطة التي يطرحها البنك المركزي أسبوعيًا للتحكم في المعروض النقدي داخل السوق، إحدى أدوات السوق المفتوحة لإدارة حجم السيولة وامتصاصها من أجل السيطرة على معدلات التضخم.

وجاءت هذه الوديعة بعد إعلان المركزي انتهاء آجال وديعة 56 يوما بقيمة 50.450 مليار جنيه من ودائع السوق المفتوحة التي تعد إحدى أدوات البنك المركزي لكبح جماح التضخم من خلال امتصاص جزء من السيولة غير المستغلة في البنوك مقابل حصولهم على عائد.

وتتنوع آجال الودائع المرتبطة بسعر الكوريدور بين 28 يوما (وهي الأكثر تداولا)، و35 يوما، و56 يوما، وفي بعض الأحيان 120 يوما.

فيديو قد يعجبك: