إعلان

اليوم.. اجتماع في البنك المركزي لحسم مصير أسعار الفائدة

10:18 ص الخميس 05 أغسطس 2021

البنك المركزى

كتب- مصطفى عيد:

تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، اليوم الخميس، اجتماعها الخامس هذا العام لبحث مصير أسعار الفائدة وسط توقعات بتثبيتها.

ويأتي ذلك بعد أن أبقت اللجنة على أسعار الفائدة دون تغيير خلال آخر 5 اجتماعات لها عند مستوى 8.25% للإيداع و9.25% للإقراض.

وكان البنك المركزي خفض أسعار الفائدة بمجموع 4% خلال العام الماضي منها 3% دفعة واحدة في مارس 2020 ضمن إجراءات استباقية لمواجهة تداعيات أزمة جائحة كورونا.

ويجمع 5 محللين ببنوك استثمار على التوقع بتثبيت البنك المركزي أسعار الفائدة خلال اجتماع اليوم الخميس.

وتتوقع عالية ممدوح، كبيرة الاقتصاديين ببنك استثمار بلتون، أن يحافظ البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية.

ويتفق في التوقعات مع عالية ممدوح كل من رضوى السويفي رئيسة قسم البحوث ببنك استثمار فاروس، ومنى بدير كبيرة الاقتصاديين ببنك استثمار برايم، ونعمان خالد المحلل ومساعد مدير ببنك استثمار أرقام كابيتال، ومونيت دوس محللة الاقتصاد الكلي ببنك استثمار إتش سي.

ويأتي ذلك بعد أن ارتفع معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية في شهر يونيو الماضي للشهر الثاني على التوالي مسجلا 5.3% لإجمالي الجمهورية مقابل 4.9% في مايو الماضي، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ويأتي هذا الارتفاع رغم تراجع معدل التضخم الشهري إلى 0.3% لإجمالي الجمهورية خلال شهر يونيو الماضي مقابل 0.6% في شهر مايو.

بينما سجل معدل التضخم السنوي في المدن ارتفاعا طفيفا إلى 4.9% خلال شهر يونيو مقابل 4.8% خلال مايو الماضي.

ووضع البنك المركزي مستهدفا جديدا لمعدل التضخم السنوي عند مستوى 7% (بزيادة أو نقصان 2%) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022.

فيديو قد يعجبك: