إعلان

قبل اجتماع المركزي في أبريل.. ما شهادات الادخار الأعلى عائدا في السوق؟

12:53 م الخميس 15 أبريل 2021

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تستحوذ شهادات الادخار في البنوك علي تفضيلات أغلب العملاء لاستثمار أموالهم لفترة متوسطة الأجل بعائد يعد الأعلى مقارنة بباقي الأوعية الأخرى، وذلك رغم خفض الفائدة عليها أكثر من مرة على مدار العام الماضي لكنها تعد الأكثر جاذبية.

ويرتفع إقبال العملاء وخاصة من الشرائح الصغيرة من الأفراد على تجديد شهاداتهم التي تحين انتهاء آجالها أو شراء شهادات جديدة، وذلك قبل ثالث اجتماع للجنة السياسة النقدية في البنك المركزي في عام 2021 والمقرر عقده يوم الخميس 29 أبريل الجاري وسط مخاوف البعض من خفض جديد لأسعار الفائدة.

وكان العائد على شهادات الادخار ذات آجال 3 سنوات تراجع أكثر من مرة خلال العام الماضي، وذلك بعد قرار بنكي الأهلي ومصر بإيقاف إصدار الشهادة ذات العائد 15% بأجل عام في سبتمبر الماضي، والذي توالت بعده قرارات باقي البنوك بخفض العوائد على شهاداتهم لتتماشى مع الأسعار في السوق.

ويأتي الاستثمار في البنوك في مقدمة اختيارات العملاء لاستثمار أموالهم بعائد آمن وسريع ودون مخاطرة، مقارنة بالبورصة التي لا تضمن حصول العميل على عائد ثابت، أو العقارات التي تعد استثمارا طويل الأجل ولا يتوقع الحصول منها على عائد سريع.

ويبدأ الحد الأدنى لشراء الشهادات من ألف جنيه في بعض البنوك مثل البنوك الحكومية أو 5 آلاف جنيه مثل البنوك الخاصة، ولا تسمح البنوك بكسر الشهادة إلا بعد مرور 6 شهور على شرائها.

ويقدم مصراوي العائد الأعلى على شهادات الادخار لأجل 3 سنوات للعائد الثابت في 8 بنوك قبل اجتماع المركزي بخفض الفائدة الخميس بعد القادم:

1- البنك الأهلي المصري:

يبيع شهادة الادخار البلاتينية 3 سنوات، بفائدة سنوية 11% ويصرف العائد شهريًا.

2- بنك مصر:

يقدم البنك شهادة القمة بعائد سنوي 11% بأجل 3 سنوات وبدورية صرف شهرية للعائد.

3- البنك الزراعي:

يطرح شهادة الحصاد بأجل 3 سنوات بفائدة سنوية 11% ويصرف العائد عليها شهريا.

4- بنك القاهرة:

يطرح البنك شهادة "بريمو ستار" بأجل 3 سنوات، وتتراوح الفائدة بين 10.25% سنويا لدورية صرف العائد الشهرية، و10.75% سنويا لدورية صرف العائد ربع السنوية، و11.25% سنويا لدورية صرف العائد نصف السنوية.

5- البنك العربي الأفريقي الدولي:

يطرح البنك شهادة أميرالد أجل 3 سنوات، والتي يتراوح العائد السنوي عليها بين 10.5% لدورية صرف العائد الشهرية، و10.75% لدورية صرف العائد ربع السنوية، و10.8750% لدورية العائد نصف السنوية، و11% سنويًا على دورية صرف العائد السنوية.

6- بنك التعمير والإسكان:

يقدم البنك شهادة التعمير بأجل 3 سنوات بعائد يصل إلى 11.5% سنويا لدورية صرف العائد نصف السنوية، و11% سنويا لدورية صرف العائد ربع السنوية، و10.75% سنويا لدورية صرف العائد الشهرية.

7- المصرف المتحد:

يبيع المصرف شهادة بأجل 3 سنوات بسعر فائدة يتراوح بين 11% سنويًا لدورية صرف العائد الشهرية، و11.25% سنويًا لدورية صرف العائد ربع السنوية.

8- البنك العقاري:

يطرح شهادة التعمير بأجل 3 سنوات وبنسبة فائدة تتراوح بين 11% سنويًا لدورية صرف العائد الشهرية، و11.25% سنويًا لدورية صرف العائد ربع السنوية.

فيديو قد يعجبك: