إعلان

بأقل من جنيه.. هل تبيع البنوك المصرية الليرة التركية ضمن سلة العملات؟

04:46 م السبت 18 ديسمبر 2021

الليرة التركية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال مصرفيون، لمصراوي، إن الليرة التركية لا تعد من العملات الرئيسية المتداولة في البنوك المصرية ولاتحظي نهائيا بأي تداول أو وجود أرصدة مراكز مالية لها في الجهاز المصرفي.

وأضاف المصرفيون، أنه باعتبار الليرة التركية عملة غير رئيسية فهي ليست ضمن سلة العملات الدولية لدى البنوك، ولا يتم تسعيرها مقابل الجنيه المصري.

وتتابع الأسواق الناشئة وبينهم مصر الهبوط العنيف لليرة التركية لنصف قيمتها مقارنة بأول العام، قبل أن يتدخل المركزي التركي لشراء الليرة وضخ الدولار، للسيطرة على انهيار الليرة بعد قرار خفض أسعار الفائدة.

أصبح سعر الدولار نحو 16.3 ليرة، وفقا لبيانات البنك المركزي التركي.

ويعتمد البنك المركزي المصري سلة من العملات الدولية الرئيسية في البنوك المصرية لوجود تبادل اقتصادي واعتراف دولي بهذه العملات وهي الدولار ، واليورو، والجنيه الإستراليني، والفرنك السويسري، والين الياباني.

كما تداول البنوك المصرية بعض العملات العربية لوجود زيارات مستمرة وتعاون اقتصادي مثل الريال السعودي للاحتياج المستمر في مواسم العمرة والحجة علي مدار العام، والدينار الكويتي والدرهم الإرمارتي لوجود تعاون اقتصادي وأعداد من المصريين العاملين بها.

وقال محمد عبد العال، عضو مجلس إدارة في أحد البنوك الخاصة، إن الليرة التركية لايتم التعامل عليها مطلقا في البنوك المصرية بالبيع أو الشراء باعتبارها عملة محلية وليست دولية.

وأوضح أن البنوك المصرية لم تقوم بأي تصدير من الليرة التركية بل تتعامل مع عدد من العملات الدولية المعترف بها ويسهل تصديرها للبنوك الخارجية في حال وجود فائض منها أو لوجود تعاون اقتصادي متبادل .و

أضاف أن البنوك المصرية تقوم بتصدير الفائض من بعض العملات بشرط بعد سد احتياجات السوق المصري من الدولار أو اليورو أو الجنيه الإستراليني لإستثمارها في البنوك الخارجية من خلال أوعية استثمار أو فتح اعتمادات وخطابات ضمان مستندية.

وقال محمود نجلة، المدير التنفيذي لأسواق النقد و الدخل الثابت في شركة الأهلي للاستثمارات المالية التابعة للبنك الأهلي، إن الليرة التركية لاتعد ضمن العملات الرئيسية المتداول في البنوك المصرية وعدم وجود طلب عليها.

ويتم تبديل الليرة التركية مقابل الدولار، وهذا يعني أنه يمكن للمصريين شراء الدولار، ثم تبديله بالعملة التركية داخل حدودها.

اقرأ أيضًا:

"الليرة بجنيه".. تركيا تخفض الفائدة والعملة تواصل الانهيار

الدولار قفز 460%.. كيف هوت الليرة التركية في 6 سنوات؟ (جراف)

فيديو قد يعجبك: