إعلان

اليوم.. اجتماع في المركزي لبحث مصير أسعار الفائدة وسط توقعات بتثبيتها

11:34 ص الخميس 28 أكتوبر 2021

البنك المركزى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- مصطفى عيد:

تبحث اليوم الخميس لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي مصير أسعار الفائدة في اجتماعها السابع وقبل الأخير خلال العام الحالي وسط توقعات بتثبيتها مع ارتفاع معدلات التضخم في سبتمبر الماضي.

وثبتت اللجنة أسعار الفائدة في البنك المركزي خلال آخر 7 اجتماعات لها (منها آخر اجتماع في 2020) لتصل حاليا إلى 8.25% للإيداع و9.25% للإقراض.

وكان البنك المركزي خفض أسعار الفائدة بمجموع 4% خلال عام 2020 منها 3% دفعة واحدة في مارس من نفس العام كإجراء استباقي لمواجهة تداعيات أزمة جائحة كورونا على الاقتصاد المحلي والعالمي.

وتوقع 6 محللين ببنوك استثمار تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اليوم.

وتضمنت قائمة المحللين المتوقعين تثبيت أسعار الفائدة رضوى السويفي رئيسة قسم البحوث بشركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، وعالية ممدوح كبيرة الاقتصاديين ببنك استثمار بلتون، ومحمد أبو باشا نائب رئيس قسم البحوث ببنك استثمار هيرميس، ونعمان خالد المحلل ومساعد مدير ببنك استثمار أرقام كابيتال.

كما تضم القائمة منى بدير كبيرة الاقتصاديين بشركة برايم لتداول الأوراق المالية، ومونيت دوس أول الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية بشركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار.

ورغم ارتفاع معدلات التضخم في سبتمبر الماضي إلا أن المحللين أشاروا إلى أنه لا يزال ومن المتوقع أن يبقى ضمن الإطار المستهدف له من البنك المركزي وبالتالي ليس هناك حاجة لرفع الفائدة، كما أنه من الصعب خفضها وسط الضغوط التضخمية والظروف العالمية الحالية.

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أعلن في بيان له في وقت سابق من هذا الشهر، ارتفاع معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية في سبتمبر إلى 8% مقابل 6.4% في أغسطس الماضي.

وارتفع معدل التضخم العام السنوي في المدن إلى 6.6% خلال سبتمبر مقابل 5.7% في أغسطس.

كما سجل معدل التضخم العام الشهري خلال سبتمبر 1.6% لإجمالي الجمهورية مقابل معدل سالب 0.1% خلال أغسطس، وفقا للإحصاء، وبلغ المعدل في المدن 1.1% مقابل 0.1% في أغسطس.

ويستهدف البنك المركزي أن يصل متوسط معدل التضخم السنوي في المدن إلى 7% بزيادة أو نقصان 2% خلال الربع الأخير من عام 2022.

فيديو قد يعجبك: