إعلان

9 أسئلة مهمة قد لا تعرفها عن مجلس نواب 2015

07:23 م السبت 17 أكتوبر 2015

 

كتب ـ محمود سليم:

نشرت اللجنة العليا للانتخابات 9 أسئلة مهمة عن مجلس النواب المقبل الذي انطلقت عملية تصويت المواطنين المصريين بالخارج فبه، الساعة التاسعة صباحًا بتوقيت كل دولة، مشيرة عبر موقعها الرسمي إلى أهم المعلومات عن برلمان 2015.

* ما هي عدد المقاعد المخصصة للفردي والقوائم؟

يكون انتخاب مجلس النواب بواقع 448 مقعدًا بالنظام الفردي و120 مقعدًا بنظام القوائم المغلقة المطلقة ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح في كل منهما.

* كيف يتم تقسيم الدوائر الانتخابية ما بين الفردي والقائمة؟

تقسم جمهورية مصر العربية إلى 205 دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، و4 دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم يخصص لدائرتين منهما 15 مقعدًا لكل منها ويخصص للدائرتين الأخرتين 45 مقعدًا لكل منها ويحدد قانون خاص عدد ونطاق ومكونات كل منها.

* ما هي ضمانات التمثيل المناسب والملائم لبعض المصريين؟

يجب أن تتضمن كل قائمة انتخابية عدد من المترشحين يساوي العدد المطلوب انتخابه في الدائرة وعدد من الاحتياطيين مساويًا له.

ويتعين أن تتضمن كل قائمة مخصص لها 15 مقعدا:

3 مرشحين من المسيحين، 2 من العمال والفلاحين، 2 من الشباب، واحد من ذوي الإعاقة، وواحد من المصريين المقيمين بالخارج، على أن يكون من بين هؤلاء 7 نساء على الأقل.

ويتعين أن تتضمن قائمة الـ45 مقعد، 9 مرشحين من الأقباط، و6 من العمال والفلاحين، و6 من الشباب، 3 من ذوي الإعاقة، و3 من المصريين المقيمين بالخارج، على أن يكون من بين هؤلاء 21 من النساء على الأقل.

* ما هي مدة عضوية مجلس النواب؟

5 سنوات ميلادية تبدأ من تاريخ أول اجتماع له ويجري انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يومًا السابقة على انتهاء مدة المجلس القائم.

* ما هي الشروط الواجب توافرها فيمن يترشح لمجلس النواب؟

من يترشح لمجلس النواب لابد أن يكون مصريًا متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية، وأن يكون مدرجًا بقاعدة بيانات الناخبين وألا يقل سنه يوم فتح باب الترشح عن 25 عامًا، وأن يكون حاصلًا على شهادة إتمام التعليم الأساسي على الأقل، وأدى الخدمة العسكرية أو أُعفى منها، وألا يكون قد اسقطت عضويته بقرار من مجلس النواب بسبب فقد الثقة والاعتبار أو بسبب الإخلال بواجبات العضوية إلا اذا انقضى الفصل التشريعي الذي صدر خلاله قرار اسقاط العضوية أو صدور قرار من مجلس النواب بإلغاء الأثر المانع من الترشح المترتب على اسقاط العضوية بسبب الاخلال بواجباتها.

* ما هو النصاب القانوني؟

في الانتخاب بالنظام الفردي يعلن انتخاب المترشح الحاصل على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة فإن لم تتوفر تلك الأغلبية أعيد الانتخاب بين المرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات الصحيحة ويحدد عددهم بضعف عدد المقاعد التي تجرى عليها الإعادة.

وإذا كان عدد المترشحين أقل من ضعف عدد المقاعد أجرى الانتخاب بينهم على أن يعلن انتخاب الحاصلين منهم على أعلى الأصوات الصحيحة وفق عدد المقاعد، وفي القائمة يعلن انتخاب القائمة التي حصلت على الأغلبية المطلقة، وإن لم تتوفر تلك الأغلبية يعاد الانتخاب بين القائمتين اللتين حصلتا على أكبر عدد من الأصوات.

* ماذا إذا كان في الدائرة مترشح وحيد أو قائمة واحدة؟

إذا لم يترشح في الدائرة سوى مرشح وحيد يجرى الانتخاب في موعده، ويُعلن انتخابه إذا حصل على 5% من الأصوات وإن لم يحصل على هذه النسبة أعيد فتح باب الترشح وكذلك الحال بالنسبة للقائمة.

* ما هي حقوق وواجبات أعضاء مجلس النواب؟

بالنسبة للحقوق فهي:

ـ الحصانة البرلمانية فلا يجوز في غير حالة التلبس بالجريمة اتخاذ أي إجراء جنائي ضد عضو مجلس النواب.

ـ احتفاظ النائب بوظيفته فإذا كان العضو عند انتخابه من العاملين بالدولة أو القطاع العام يتفرغ للعضوية وتحسب مدة عضويته في المعاش أو المكافأة ويكون للعضو أن يتقاضى راتبه الذي كان يتقاضاه من عمله وذلك طوال مدة العضوية، ولا يخضع في هذه الحالة لنظام التقارير السنوية وتجب ترقيته بالأقدمية أو إذا رقي بالاختيار ويعود العضو لوظيفته بمجرد انتهاء مدة العضوية.

ـ يتقاضى عضو مجلس النواب مكافأة شهرية مقدارها 5000 جنيه من تاريخ أدائه اليمين الدستورية.

ـ يستخرج كل عضو اشتراك للسفر بالدرجة الأولى الممتازة.

أما واجبات عضو مجلس النواب فهي:

ـ تأدية اليمين

ـ حظر التعامل بالذات أو الواسطة في أموال الدولة.

ـ على عضو المجلس أن يتخذ الإجراءات اللازمة لفصل ملكيته في أسهم الشركات عن إدارة أي أسهم في هذه الشركات وذلك خلال مدة لا تجاوز 60 يوما من اكتسابه العضوية.

ـ لا يجوز للعضو أن يشتري أسهما أو حصص في شركات إلا في حالات المشاركة في زيادة رأسمال شركة قد ساهم فيها قبل اكتساب العضوية أو في حالة الاكتتاب في صناديق استثمار مصري.

ـ وجوب التعامل بالسعر العادل ولا يجوز للنائب الحصول على القروض والتسهيلات الائتمانية.

ـ في حالة مزاولة النائب لأي نشاط مهني أن يفصح عن ذلك كتابة لمكتب المجلس.

ـ لا يجوز للنائب أيضا الجمع بين عضوية مجل النواب وغيرها من المجالس المحلية أو منصب المحافظ أو نائبه أو مناصب رؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية ولا يجوز كذلك أن يعين النائب في وظائف حكومية أو القطاع العام أو الشركات المصرية أو الأجنبية أثناء مدة العضوية إلا إذا كان التعيين نتيجة ترقية أو نقل أو كان بحكم قضائي.

* من يتولى صلاحيات مجلس النواب في حالة حله؟

في أحوال حل مجلس النواب يتولى رئيس مجلس الوزراء أو من يفوضه من الوزراء أثناء فترة الحل جميع الاختصاصات المالية والإدارية المخولة لمكتب المجلس ورئيسه.

 

فيديو قد يعجبك: