إعلان

60% للنجاح.. شروط اجتياز اختبارات قدرات كليات الفنون الجميلة (فنون)

02:35 م الأربعاء 04 أغسطس 2021

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- داليا شبل:

استعرضت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرا حول اختبارات القدرات للكليات التي تشترط للقبول بها أداء اختبارات القدرات.

وأوضحت التعليم العالي، أن اختبارات القدرات هي اختبارات بسيطة تقيس استعداد الطالب لدراسة الفنون فكريًا، ومهاريًا، كما يسعى إلى قياس قدرتك على التخيل، وبناء وإدراك النسب السليمة للجسم البشرى، وكذلك القدرة على تنظيم الأفكار والأشكال مع تحقيق التوافق والتوازن اللوني والظل والنور عن طريق التظليل، والقدرة على الإبداع والتخيل.

وفيما يخص اختبارات قدرات كليات الفنون الجميلة (تـخـصـص فنـون)، قالت التعليم العالي: تأتي اختبارات القدرات لكلية الفنون الجميلة تخصص "فنون" في جزأين رئيسين وهما كالتالي:

اختبار الرسم، من 60 درجة، يعتمد على موضوع واحد يهدف إلى تقييم قدرات الطالب ومهاراته الفنية في التعبير الحر عن البيئة المحيطة ومظاهر الحياة المتنوعة في المجتمع وذلك باستخدام أقلام الرصاص ذات درجات الظلال المختلفة والظل والنور وهو مهم جدًا في إظهار الشكل.

اختبار التصميم الابتكاري: من 40 درجة، ويتكون من موضوع واحد يهدف إلى قياس قدرة الطالب على تنظيم الأفكار والأشكال والابتكار في التصميم المطلوب مع استخدام الألوان الخشبية أو ألوان الفلوماستر أو الإثنين معًا.

وتابعت، كما أن الأدوات المطلوب إحضارها أثناء تأدية الاختبار هي:

أقلام الرصاص بدرجاتها المختلفة.

أقلام الفلوماستر.

ألوان خشبية.

أدوات هندسية (مسطرة، مثلث، برجل).

ممحاة رصاص (أستيكة).

سطح مستوى من الخشب أو الكارتون مقاس 25× 35 سم لاستعماله أسفل ورقة الرسم (اختياري).

وأشارت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أن مدة الاختبار تكون ساعتان ونصف (يبدأ الاختبار الساعة 10.30ص) ولا يحق لأي طالب دخول الاختبار بعد هذا الموعد نهائيًا وأيًا كان السبب، كما أكدت أن شروط النجاح في اختبار قدرات كليات الفنون الجميلة تخصص فنون حصول الطالب على نسبة 60% من إجمالي درجات جميع الاختبارات (الرسم + التصميم)؛ كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق.

فيديو قد يعجبك: