إعلان

محمود محي الدين: قمة "cop 27" شهدت مبادرات وخطوات غير مسبوقة

08:11 م الخميس 17 نوفمبر 2022

محمود محيي الدين

كتب- محمد نصار:

أكد الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي والمبعوث الخاص للأمم المتحدة المعني بتمويل أجندة التنمية المستدامة 2030، أن قمة المناخ بشرم الشيخ (COP27) شهدت العديد من المبادرات والخطوات غير المسبوقة علاوة على تحقيق تقدم في بعض الملفات رغم وجود عجز في الثقة؛ مما يستلزم المزيد من دعم القيادات السياسية وإحداث تغيير في السلوك.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة الختامية رفيعة المستوى لرواد المناخ بعنوان (التقدم والأولويات)، بحضور رفيع المستوى من رئاسة قمة المناخ وممثلي الأمم المتحدة والشركاء الدوليين.

وأوضح محيي الدين أن هناك قيودا على الموازنات الخاصة بتمويل المناخ حيث إن تمويل المناخ غير كاف وغير عادل وغير كفء؛ مما يستلزم تعزيز لشراكات بين القطاعين العام والخاص.

وأبرز رائد المناخ عددا من الخطوات غير المسبوقة التي شهدتها قمة المناخ بشرم الشيخ؛ حيث جرى تعيين أول مبعوث للشباب في تاريخ قمم المناخ وهي الدكتورة أمنية العمراني، كما شهدت قمة المناخ إطلاق جناح الشباب والأطفال ودمجهم في قلب العمل المناخي.

ونوه محيي الدين بمشاركة 7 أطفال من مختلف دول العالم لمشاركة أفكارهم و الحلول من خلال الكتب وتطبيقات "البودكاست"، وغيرها من الحلول المبتكرة.

وفي السياق، أوضح محيي الدين أنه - لأول مرة على الإطلاق - يتم إطلاق دعوة للعمل على التكيف مع تغير المناخ وهي أجندة شرم الشيخ للتكيف والتي تعد خطة شاملة لدعم إجراءات التكيف في مختلف القطاعات مثل الغذاء والزراعة والمياه والطبيعة و البنية التحتية بمشاركة الجهات الحكومية والجهات الفاعلة غير الحكومية.

فيديو قد يعجبك: