إعلان

مسؤول أمريكي كبير في ليبيا لدعم العملية الانتقالية

10:06 م الثلاثاء 18 مايو 2021

مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط جو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طرابلس - (أ ف ب)

أكد مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط الثلاثاء دعم واشنطن للسلطات الانتقالية الجديدة في ليبيا وذلك خلال لقاء عقده في طرابلس مع رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة ووزيرة الخارجية نجلاء المنقوش.

وقال جوي هود خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نجلاء المنقوش إن "هدف الولايات المتحدة هو ليبيا سيدة ومستقرة وموحدة بدون تدخل أجنبي".

وأضاف أن "الولايات المتحدة تعارض أي تصعيد عسكري وأي تدخل عسكري أجنبي. نحن نعارض المقاتلين الأجانب في ليبيا".

وتفيد الأمم المتحدة أن ثمة 20 ألف مرتزقة ومقاتل أجنبي في ليبيا. وهم يتوزعون على مجموعات عدة ومن جنسيات مختلفة بينهم روس وتشاديون وسودانيون.

وأضاف المسؤول الأمريكي "نحض كل الأطراف، الليبيين والأجانب، على تطبيق وقف إطلاق النار بشكل كامل. هذا يشمل سحب كل القوات العسكرية الأجنبية".

وتحاول ليبيا الخروج من عقد من النزاع شهد وجود سلطتين موازيتين في شرق وغرب البلاد وأعمال عنف دامية.

ووقع اتفاق لوقف إطلاق النار في الخريف ولا يزال يجري الالتزام به إلى حد كبير.

كُلفت إدارة رئيس الوزراء الموقت عبد الحميد الدبيبة توحيد المؤسسات الليبية والتحضير لانتخابات في 24 ديسمبر بموجب عملية أطلقتها الأمم المتحدة في نوفمبر. وأعقب ذلك في مارس تشكيل حكومة وحدة وطنية لتحلّ مكان الإدارتين المتنافستين في الشرق والغرب.

وقال هود إن "الاتفاق على خارطة طريق لانتخابات ديسمبر مهم جدا بالنسبة للمصالحة الوطنية".

من جهتها، أشادت المنقوش "بدور الإدارة الأمريكية) الجديدة" قائلة "رحبنا بهذا المستوى من الزيارة وهو الأول منذ سنوات عديدة، وأكدنا على الدور الهام الذي لعبته الولايات المتحدة ابتداء من الاتفاق السياسي وصولا الى دعم الوحدة الوطنية".

وكررت مطلب طرابلس "بسط السيادة الوطنية على كامل الاراضي الليبية وانهاء الوجود الاجنبي".

وكان الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو جوتيريش قال في منتصف مايو في تقرير سلم الى مجلس الأمن الدولي وحصلت عليه وكالة فرانس برس إنه رغم الأجواء الإيجابية التي سادت بعد تعيين حكومة موقتة، لم تشهد ليبيا "أي تراجع في عدد المقاتلين الأجانب أو أنشطتهم في وسط" البلاد.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: