في اليوم العالمي للابتسامة.. 5 مواقف ضحك فيها النبي صلى الله عليه وسلم

01:59 م الإثنين 05 أكتوبر 2020
في اليوم العالمي للابتسامة.. 5 مواقف ضحك فيها النبي صلى الله عليه وسلم

مواقف ضحك فيها النبي صلى الله عليه وسلم

كتبت – آمال سامي:

"ما رأيت أحدا أكثر تبسّما من رسول الله صلى الله عليه وسلم" هكذا روى الإمام الترمذي عن عبد الله بن الحارث حيث كان التبسم وطلاقة الوجه من سماته وصفاته، ووصفت لنا السيدة عائشة رضي الله عنها صفة ضحك النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: "ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم مستجمعًا قط وضاحكًا، حتى أرى منه لهواته، إنما كان يتبسم"، ويروي الصحابي الجليل جرير بن عبد الله عن حسن لقاء الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه وبشاشته فيقول: "ما حجبني رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت، ولا رآني إلا ضحك"، وقد تعددت المواقف التي وردت إلينا في السيرة النبوية الشريفة التي تبسم أو ضحك فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبمناسبة اليوم العالمي للابتسامة الذي يوافق الأحد الأول من شهر أكتوبر نستعرض عددًا من هذه المواقف التي ضمتها كتب الأحاديث تبسّم فيها النبي صلى الله عليه وسلم أو ضحك:

1. عن عائشة رضي الله عنها قالت : قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك أو خيبر وفي سهوتها ستر فهبّت ريح فكشفت ناحية الستر من بنات لعائشة لُعب ، فقال صلى الله عليه وسلم : ماهذا يا عائشة ؟ قالت : بناتي ، ورأى صلى الله عليه وسلم بينهن فرساً له جناحان من رقاع فقال : ما هذا الذي أرى وسطهن ؟ قالت : فرس قال صلى الله عليه وسلم : وما هذا الذي عليه ؟ قالت : جناحان قال صلى الله عليه وسلم : فرس له جناحان ؟ قالت : أما سمعت أن لسليمان خيلاً لها أجنحة ؟ فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى رأيت نواجذه.

2. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أتى رجل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: هلكت وقعت على أهلي في رمضان، قال: أعتق رقبة قال: ليس لي، قال: فصم شهرين متتابعين، قال: لا أستطيع قال: فأطعم ستين مسكينا، قال: لا أجد فأتي بعرق فيه تمر - وهو العرق المكتل – فقال: أين السائل تصدق بها، قال: على أفقر مني والله ما بين لابتيها أهل بيت أفقر منا، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه قال: فأنتم إذا.

3. عن عبدالله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني لأعرفُ آخِرَ أهل النار خروجًا من النار؛ رجلٌ يخرج منها زحفًا، فيقال له: انطلِقْ فادخل الجنة، قال: فيذهب فيدخل الجنة، فيَجد الناسَ قد أخذوا المنازل، فيقال له: أتذكرُ الزمانَ الذي كنتَ فيه؟ فيقول: نعم؛ فيقال له: تَمَنَّ، فيتمنى؛ فيقال له: لك الذي تمنيتَ وعشرة أضعاف الدنيا؛ قال: فيقول: أتسخر بي وأنت الملِك؟ قال: فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه.

4. عن عائشة رضي الله عنها قالت : أتت سلمى مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تستأذنه على أبي رافع زوجها قد ضربها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مالك ولها يا أبا رافع ؟ قال : تؤذيني يارسول الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بم آذيته ياسلمى ؟ قالت : يارسول الله ما آذيته بشيء ولكنه أحدث وهو يصلي فقلت له : يا أبا رافع إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمر المسلمين إذا خرج من أحدكم الريح أن يتوضأ فقام فضربني ، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك ويقول : يا أبا رافع إنها لم تأمرك إلّا بخير .

5. عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: استأذن عمر على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده نساء من قريش يكلمنه ويستكثرنه عالية أصواتهن، فلما استأذن عمر قمن يبتدرن الحجاب، فأذن له رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك، فقال عمر: أضحك الله سنك يا رسول الله، فقال رسول الله: عجبت من هؤلاء اللاتي كن عندي فلما سمعن صوتك ابتدرن الحجاب، قال عمر: فأنت يا رسول الله أحق أن يهبن، ثم قال عمر: أي عدوات أنفسهن أتهبنني ولا تهبن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟! قلن: نعم أنت أغلظ وأفظ من رسول الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان قط سالكا فجا إلا سلك فجا غير فجك.

اقرأ أيضاً..

- تزامنًا مع اليوم العالمي للمرأة.. تعرف كيف كان النبي يعامل زوجاته

- بهذه الدعوات تعوّذ النبي من الأوبئة والأمراض والبلايا

- إحدى وصايا الرسول.. جمعة: هذه الوصية جامعة عجيبة نجعلها شعارًا لنفوز بالجنة

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 107030

    عدد المصابين

  • 99174

    عدد المتعافين

  • 6234

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 44707793

    عدد المصابين

  • 32679522

    عدد المتعافين

  • 1177976

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي