من غريب القرآن.. معنى قوله تعالى: "ٱخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَّدْحُورًا"

09:54 م الجمعة 14 مايو 2021
من غريب القرآن.. معنى قوله تعالى: "ٱخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَّدْحُورًا"

كتبت – آمال سامي:

يقول الله تعالى مخاطبًا إبليس في الآية الـ 18 من سورة الأعراف: " قَالَ ٱخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَّدْحُورًا ۖ لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ"، فما معنى قوله تعالى :"مذؤومًا"؟

يجيب الدكتور عبد الرحمن بن معاضة البكري، أستاذ الدراسات القرآنية السعودي، أن كلمة "مذؤوم" مأخوذة من الذأم، والذأم هو أشد الذنب، وبعض اللغويين يقول أن مذئومًا ومذمومًا معناهم واحد، ويوضح البكري أن الصحيح أن مذأوم أشد في الذم من مذمومًا، فهي تعني "مذمومًا أشد الذم ومذكورا بأسوأ الذكر"، أما "مدحورًا" فهي تعني مكروهًا مبعدًا، "فالذئم هو شدة الذم وشدة العيب وهي أشد معنى بالهمز من مذمومًا بغير همز".



ويقول الطبري في تفسيره إن " الذأم "، العيب. يقال منه: " ذأمَه يذأمه ذأمًا فهو مذؤوم ", ويتركون الهمز فيقولون: " ذِمْته أذيمه ذيمًا وذامًا ", و " الذأم " و " الذيم "، أبلغ في العيب من " الذمّ"، ونقل الطبري قول ابي جعفر في تفسير هذه الآية: " وهذا قسم من الله جل ثناؤه. أقسم أن مَنْ اتبع من بني آدم عدوَّ الله إبليس وأطاعه وصَدَّق ظنه عليه، أن يملأ من جميعهم، يعني: من كفرة بني آدم تُبّاع إبليس، ومن إبليس وذريته جهنم"

كورونا.. لحظة بلحظة

589

إصابات اليوم

31

وفيات اليوم

899

متعافون اليوم

276190

إجمالي الإصابات

15791

إجمالي الوفيات

204701

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي