• بالصور: تعرف على أشهر 5 مساجد في جنوب إفريقيا

    05:21 م السبت 06 يوليه 2019
    بالصور: تعرف على أشهر 5 مساجد في جنوب إفريقيا

    مساجد لها تاريخ

    كتبت - سماح محمد:

    في إطار استضافة مصر لبطولة كأس الأمم الأفريقية، يقدم إسلاميات مصراوي أهم وأبرز المعلومات عن أحوال الإسلام والمسلمين في الدول الأفريقية المشاركة في البطولة.. ويرصد في التقرير التالي أبرز المعلومات عن أشهر مساجد دولة جنوب افريقيا:

    يشكل المسلمون في جنوب إفريقيا نسبة تقترب من 3% من مجموع السكان، والذين يعد غالبيتهم من أصل هندي أو إندونيسي، وقد كانوا خلال القرون الماضية عبيداً، ومعتقلين سياسيين فيما بعد.

    وكان من بين الشخصيات العامة والهامة آنذاك التي ساعدت المسلمين هناك ودعمت فكر الوعظ الديني الإسلامي الإمام "عبد الله بن قاضي سمعان" والذي يقع قبره على هضبة في الجزء العالي من الجزيرة، وقد شيد الإمام عبد الله سنة 1749م أول مسجد في جنوب إفريقيا. ألا وهو مسجد "أوال".

    مسجد "أوال"

    مسجد أوال

    والذى بني على شارع دروب في مدينة كيب تاون في عام 1798م، على أرض تابعة للمولى كوريدون فان سيلان

    مسجد الجمعة (ديربان)

    مسجد الجمعة (ديربان)
    مسجد الجمعة أول مسجد يقام في مدينة ديربان، وأقدم وأكبر مسجد في نصف الكرة الجنوبي، يعرف المسجد أيضا باسم مسجد شارع غراي، والذى تم إنشاؤه عام 1881م والذى تمت توسعته عام 1884م وأكتمل بنائه عام 1930م.

    يذكر أن المسجد يتسع لحوالي 6000 مصل في وقت واحد، كما يوجد به مدرسة إسلامية تختم كل زوار المسجد من سكان المدينة وكذلك المغتربين.

    مسجد نيزامي

    مسجد نيزامي

    يقع هذا المسجد فى مدينة ميدراند في جوهانسبرج عاصمة جنوب أفريقيا، والذى بدأ بناؤه فى أكتوبر عام 2009م واكتمل البناء عام 2012م، والذى يصل استيعاب المصلى فيه إلى حوالي 6000 مصل.

    المعروف عن المسجد أنه من تصميم "كاتيرشيوغلو" وهو رجل أعمال تركي، يخطط لبناء المساجد على نمط العمارة العثمانية، والذى يضم العديد من المؤسسات منها:
    - المسجد.
    - مدرسة والتى تستوعب ما يصل إلى 850 طالبا وطالبة، تقدم المدرسة منهاج الدراسات الإسلامية المتوافقة مع منهج التعليم في جنوب أفريقيا، وتعطى الدروس باللغة الإنجليزية بجانب اللغة العربية واللغة التركية.
    - عيادات خارجية لخدمة المرضى وسكان المدينة والتى تقدم تخصصات مختلفة.
    - سوق تعود إيراداته للإنفاق على المسجد وتطويره.
    - مقبرة عامة لخدمة دفن الموتى من المسلمين.

    مسجد نور الإسلام

    مسجد نور الإسلام

    يقع هذا المسجد في منطقة بو كاب في مدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا، والذى أسس في عام 1844م، وتم تجديد وتوسعته في عام 2001م، والذى يستوعب حوالي 700 مصلي في وقت واحد.

    مسجد شجرة النخيل

    مسجد شجرة النخيل
    مسجد شجرة النخيل أو كنيسة يان فان بوغيس هو المقر السابق والمسجد الحالي في الشارع الطويل في مدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا، والذى تم بناؤه عام 1846م ليصبح ثاني أقدم مسجد في كيب تاون.

    إعلان

    إعلان

    إعلان