إعلان

بالصور .. الجامع الأزهر في أبهى صوره بعد ترميمه استعدادًا لافتتاحه غدًا بحضور السيسي وبن سلمان

03:43 م الإثنين 05 مارس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد – هاني ضوه :

في أبهى حلة أصبح الجامع الأزهر الشريف بعد الانتهاء من عمليات الترميم التي بدأت عام 2015 على نفقة خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وبتكلفة بلغت 30 مليون جنيه، حيث قامت بأعمال الترميم شركة بن لادن السعودية.

وشملت أعمال الترميم الدقيقة التي تمت تقوية الأساسات وحقن للتربة وترميم وتجديد المآذن وأعمال ترميمات دقيقة للعناصر المعمارية والزخرفية بالمبنى الرئيسى للجامع وملحقاته.

كما تم عمل تجديدات فى أرضية المسجد وإزالة الرخام القديم منها وتركيب رخام "تاسوس" اليوناني المستخدم في الحرم المكي الشريف، وهو من أجود أنواع الرخام ويتميز بعدم تأثير السخونة فيه، والتوثيق الأثري ورفع للبلاطات الرخامية للمدارس الثلاثة الموجودة بالجامع وهي المدرسة الجوهرية والطيبرسية والأقبغاوية، وتم الإنتهاء من أعمال دورات المياه والوضوء على أعلى مستوى.

ليس هذا فحسب بل تم تجديد منبر الجامع الأزهر الشريف وطلائه بطلاء مذهب، بالإضافة إلى الواجهات الحجرية الخارجية والداخلية، وترميم الزخارف الإسلامية والنقوش والأسقف، والنوافذ الخشبية والمشربيات، وترميم مآذن الجامع، وأعمال الإضاءة الخارجية والداخلية، وأعمال مقاومة الحريق، وأعمال النقل التليفزيونى، وتأهيل السور الخارجى، وإعادة تنسيق الموقع الخارجي.

أما المسجد من الخارج فتم استخدام أساليب تنظيف الأحجار والتكسيات والأعمدة، ومعالجة الرطوبة، وإزالة الأملاح، كما تم وضع برنامج للصيانة للمحافظة على الأثر من عوامل التدهور مستقبلا، وأعدت دار الهندسة الدراسات الإنشائية والأعمال الكهروميكانيكية وكذلك أعمال تنسيق الموقع خارج الجامع.

فيديو قد يعجبك: