إعلان

أستاذ بجامعة الأزهر يكشف أسرار 3 وصايا ربانية لبر الوالدين

10:46 ص الإثنين 11 سبتمبر 2023

بر الوالدين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

قال الدكتور محمد حسن سبتان، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة الأزهر الشريف، إنَّ الله-سبحانه وتعالى-قرن توحيده ببر الوالدين، مستشهدًا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة الأنعام،" قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ۖ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۖ ".

وبقول الله-تعالى-في سورة الإسراء،" وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا".

وأضاف سبتان، خلال برنامج "آيات بينات"، المذاع عبر قناة" الناس": الوالدين عند الشيخوخة فإن حالتهم تحتاج إلى رعاية أكثر من غيرها، فلا يجب على المرء أن يقول لأحد من والديه أُف من التأفف الذي هو أدنى مرتبة في القول السيئ، ولا يفعل معهما أي فعل شائن، بل يجب أن يقول لهما قولًا كريما لينّا لطيفا.

وأوضح أستاذ التفسير، أنه يجب أن يكون الابن متواضعًا مع والديه ورحيمًا بهما، وأن يطلب من الله تعالى أن يرحم والديه برحمته الواسعة.

وأكد سبتان، أن الله عز وجل أوصانا بالإحسان إلى الوالدين بعد بيان أجلّ حق من حقوق الله وهو توحيد الله، تنبيهًا على جلالة شأن الوالدين وعظم حقهما وفي نهاية البر فإنه يدخل في جميع ما يحتاج إلى رعاية وعناية.

اقرأ ايضًا

الإفتاء تؤكد: التأمين على الحياة جائز شرعًا وليس فيه شبهة ربا

أولهم بأخسّ المنازل.. عالم أزهري: الدعاة على وسائل التواصل 3 أنواع

عمرو الورداني يكشف سبب تغيير النبي أسماء أحفاده إلى الحسن والحسين ومحسن (فيديو)

علي جمعة يكشف عن 3 خطوات للوصول إلى تقوى الله في كل وقت ومكان

عند زيارة المسجد الحرام.. 5 آداب تنصح بها وزارة الحج والعمرة السعودية

فيديو مؤثر- تصرف داعية مغربي لحظة وقوع زلزال المغرب يثير تفاعلاً

الإفتاء: يجوز المسح على الشراب الخفيف عند الوضوء للرجال والنساء

فيديو قد يعجبك: