إعلان

بفحص 80 عينة يومياً.. تجربة فريدة للتأكد من جودة الهواء بالمسجد الحرام

02:55 م الأربعاء 30 أغسطس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

تفحص الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي 80 عينة يوميا، تؤخذ من داخل المسجد الحرام، للتأكد من جودة الهواء ونظافة الأسطح وسلامة ماء زمزم والتمور والأغذية التي توزع على القاصدين والزوار، للمحافظة على سلامتهم وتوفير بيئة صحية آمنة.

وتؤخذ العينات وتجرى الفحوصات المخبرية (الكيمياء التحليلية، والأحياء الدقيقة، والفيزيائية) داخل مختبر الأوبئة بالمسجد الحرام، ويتم تحليل 50 عينة من ماء زمزم و20 عينة للتمور والمواد الغذائية و10 عينات للأسطح، إضافة إلى التحقق من جودة الهواء.

وأوضح مدير الإدارة العامة للوقاية والرعاية الصحية بالمسجد الحرام حسن السويهري، أن المختبر يعتمد على 3 أنواع تحليلية لتحقيق أعلى معايير الجودة، وتتم مراقبة ماء زمزم وجودة التمور والأغذية التي توزع في المسجد الحرام، وأعمال تنظيف وتعقيم السجاد، وفاعلية مواد النظافة والمطهرات المستخدمة في تنظيف الأسطح والأرضيات.

وأشار إلى أنه تؤخذ مسحات من السجاد وأسطح المشربيات والسلالم الكهربائية ودواليب وأرفف المصاحف والحواجز البلاستيكية والأبواب، وغيرها من الأسطح، وعينات من جميع مصادر مياه زمزم (المشربيات ونقاط التعبئة والخزانات ومحطات تبريد زمزم).

وذكر أن الفحص الميكروبي يتم باستخدام جهاز قياس نسبة التلوث (المسح الفوري)، وأن المختبر يحقق من خلال أعماله، وبجانب ما يقدم من خدمات وبرامج دينية داخل المسجد الحرام أجواء تعبدية لا مثيل لها، تحقيقا لتطلعات القيادة وتوفيرا لأفضل وأرقى الخدمات لضيوف الرحمن.

اقرأ أيضا:

علي جمعة: لا يجوز إخراج رفات الميت وانتهاك حرمته إلا في وجود علة

ما سبب تسمية سيدنا جبريل بالروح القدس في القرآن الكريم؟.. المفتي يوضح

حكم استحمام البنت لأبيها بسبب مرضه هل يجوز في الشرع أم لا؟.. أمين الفتوى يجيب

فيديو قد يعجبك: