إعلان

داعية يكشف عن صلاة يكون فيها إمامك الله تعالى.. إليك فضلها وأسرارها

03:15 م الجمعة 19 أغسطس 2022

الشيخ محمد أبو بكر

كتبت – آمال سامي:

نشر الداعية الإسلامي الشيخ محمد أبو بكر، الداعية الإسلامي وأحد علماء الأزهر الشريف، فيديو على صفحته الرسمية على الفيسبوك، تحدث فيه عن فضائل وأسرار الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم وليلة الجمعة، قائلًا إنه يوصي دائما من يطلب دعوة أو تفريج هم أو قضاء أمر بأن يكثر من الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال أبو بكر إن من يقبل على شيء بعلم يفعله بيقين.

وأوضح أبو بكر أن سر ربط كل شيء بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، أن كل عبادة للمسلم فيها إمام، فالصلاة يأتم بها بإمام من البشر، والصيام ينتظر فيها رأي المفتي، والحج ينتظر الهلال ويأتم بإمام من البشر إلا الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالإمام فيها ليس من البشر وإنما هو رب البشر، فيقول تعالى في سورة الأحزاب: "إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا"، "فأنت حين تصلي على النبي فأنت تقتضي برب البشر إماما لأنه أول من صلى عليه ثم الملائكة صلت عليه".

أما الأمر الثاني الذي يشير إليه أبو بكر أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هي العبادة الوحيدة التي تجمع بين أهل السماء وأهل الأرض في آن واحد، أما الثالث فالصلاة على النبي هي العبادة الوحيدة التي إن وفق العبد في أدائها والمداومة عليها منح شهادة من الله سبحانه وتعالى أنه من أهل السعادة والجنة، فحين يصلي أحد على النبي يصلي عليه الله صلى الله عليه وسلم "هل يصلي الله على شقي أو محروم أو أحد من أهل النار؟".

"هي العبادة الوحيدة التي لا ينتظر أجرها يوم القيامة" يقول أبو بكر عن فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فكل العبادات يؤجر عليها يوم القيامة، لكن الصلاة على النبي بمجرد أن تخرج من فمه يؤجر عليها في الحال، فكيف إن خرجت من قلبه؟ موضحًا أن الدليل على ذلك ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم: من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرًا.

والأمر الأخير الذي يشير إليه أبو بكر، هي أن الصلاة على النبي لا يتطرق للعبد شك في قبولها، فهي مقبولة بلا شك، وقال عنها أهل العلم من أراد أن يدعو بدعوة ولو كانت في عقله محالة فعليه أن يضعها بين صلاتين على سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم.

فيديو قد يعجبك: