إعلان

هل فعلاً الزوجة غير ملزمة شرعًا بشغل البيت ولا حضانة الأطفال؟.. باحث بالأزهر يوضح (خاص)

06:00 م الخميس 18 أغسطس 2022

الدكتور ابو اليزيد سلامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

هل فعلاً الزوجة ليست ملزمة شرعًابشغل البيت ولا حضانة الأطفال؟.. سؤال تلقاه مصراوي وطرحه على الدكتور ابو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بمشيخة الأزهر الشريف، الذي أوضح بأن الأصل أن العلاقة بين الزوجين تبنى على المودة والرحمة والتعاطف والتراحم، وليس على الحقوق والواجبات، وعندما يوجد بينهما هذه المشاعر سوف تنفك العقد وتزول المشاكل.

وأضاف الباحث الشرعي، في رده لمصراوي، بأن النبي- صلى الله عليه وسلم- كان يأمر زوجاته ببعض أمور البيت فيقول : يا عائشة أطعمينا ، يا عائشة هلمي المدية واشحذيها بحجر، وهو صلى الله عليه وسلم الذي قضى على ابنته فاطمة رضي الله عنها بخدمة البيت ، وعلى زوجها علي رضي الله عنه بما كان خارج البيت من الأعمال ، وعو أيضا صلى الله عليه وسلم الذي كان في مهنة أهله يخصف نعله ويرقع ثوبه.

وأضاف سلامة: بأن فقهاء المذهب الحنفي ذهب إلى أن خدمة الزوجة لزوجها بالمعروف واجبة ديانةً لا قضاءً؛ بدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم قَسَّم الأعمال بين علي وفاطمة رضي الله عنهما، وذهب الجمهور إلى غير ذلك.

وأشار الباحث الشرعي الي الحقيقة أن نشر الأفكار التي تطالب المرأة بعدم القيام بواجبات بيتها هو محاولة لهدم الأسر ربما تكون بقصد وربما تكون بغير قصد، وهي تحمل لونا من ألوان التقليل من شأن المرأة وكأنها في البيت مخصصة للمتعة من قبل الزوج فقط وهذا ما لم يخطر على بال العلماء قديما فلم يقل أحد بحرمة خدمة المرأة لبيتها.

فيديو قد يعجبك: