إعلان

أصلي ولكن لم أشعر بخشوع في الصلاة فهل هذا يدل على عدم قبولها مني؟

09:35 ص الإثنين 07 مارس 2022

مركز الأزهر العالميّ للفتوى الإلكترونية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تلقى فضيلة الشيخ محمود السيد، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول: أصلي ولكن لم أحس بخشوع في أداء الصلاة فهل هذا يكون عدم قبول الصلاة مني؟

في رده، أجاب السيد موضحاً الفرق بين كون الصلاة صحيحة وبين كونها مقبولة، مشيرًا إلى ان الصلاة صحيحة أي يؤديها الإنسان في وقتها وبشروطها وأركانها كاملة مستوفاة من كل الجوانب، في هذه الحالة الصلاة تكون صحيحة بحيث ان الإنسان لا يطالب بإعادة الصلاة مرة ثانية.

وأضاف عضو الأزهر عبر فيديو بثه مصراوي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن كون الصلاة مقبولة أو ليست مقبولة فهذا الأمر لا يعلمه أحد إلا الله- سبحانه وتعالى- حتى الانسان المصلي نفسه لا يستطيع ان يجزم بأن عبادته سواء كانت صلاة أو غيرها من العبادات كانت مقبولة أو غير مقبولة.

وأوضح السيد أن الخشوع أمر قلبي، ناصحًا السائل: عليك ألا تجعل هذا الأمر سببًا لك بأنك لا تصلي، وعليك ان تصلي وتؤدي الصلوات في أوقاتها والمحافظة عليها وتجتهد في الخشوع لأنك بين يدي الله، وعليك أن تدعوه تعالى بأن يرزقك الخشوع والطمأنينة في صلاتك.

فيديو قد يعجبك: