إعلان

بالفيديو| عالم بالأوقاف يوضح القواعد الست للحساب يوم القيامة

03:29 م الثلاثاء 08 فبراير 2022

الداعية عصام الروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تحدث الدكتور عصام الروبي، الداعية الإسلامي، وأحد علماء وزارة الأوقاف، عن القواعد الست للحساب يوم القيامة، موضحا أننا سنسأل بين يدي الله وفقها لهذه القواعد وهذا يسمى قانون المحاكمة.

وأضاف: القاعدة الأولى منها، العدل التام الذي لا يشوبه ظلم، ومعنى هذا أن ربنا-سبحانه وتعالى-سوف يحاكمنا ويحاسبنا بالعدل لأن الله هو العدل المطلق، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة يونس،" إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَٰكِنَّ النَّاسَ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ".

وقال الداعية الإسلامي، في القاعدة الثانية وهي لن يأخذ الله أحدا بذنب أحد، أي ان كل إنسان منا يسأل وهو بين يدي الله عما فعله، فلن يحاسب الله- تعالى-أحدا نيابة عن أحد ولن يستثني ربنا أحدا من الحساب.

وأضاف الروبي، عبر فيديو نشره عبر صفحته على فيسبوك: ان القاعدة الثالثة هي اطلاع العباد على أعمالهم، لأنه من حق كل عبد ان يري البينة والدليل، لأن ربنا يحاسبنا يوم القيامة فمن الناس من ينكر، ويقول يا رب ما فعلت هذا، وهنا يشهد الله-سبحانه وتعالى-العباد على أعمالهم، ولذلك هناك 6 أعضاء تشهد على الانسان يوم القيامة، مستشهدا في ذلك بقول الله- تعالى- في سورة فصلت "حَتَّىٰ إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ".

وأما القاعدة الرابعة فأوضح الداعية أن كل انسان مننا يرى عمله ويسمع قوله، مستشهدا في ذلك بقول الله- تعالى- في سورة آل عمران "يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا ۗ وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ۗ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ".

وبين الروبي القاعدة الخامسة وهي مضاعفة الحسنات دون السيئات، فمن رحمة ربنا على عباده، أنه يضاعف الحسنات وتظل السيئات كما هي، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة الفرقان "إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا"، وفي آية أخرى في سورة الأنعام "مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ۖ وَمَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَىٰ إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ".

وأشار الداعية إلى القاعدة السادسة وهي تبديل السيئات إلى حسنات.

فيديو قد يعجبك: