إعلان

#بث_مصراوي.. ما المقصود بالقنوت وهل له صلاة أم هو دعاء فقط؟

03:52 م الخميس 03 نوفمبر 2022

القنوت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تلقى فضيلة الشيخ محمود السيد، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول:" ما المقصود بالقنوت، وهل له صلاة أم هو دعاء فقط، وكيف يكون الانسان قانتا؟

فأجاب السيد قائلاً: إن القنوت هو الدعاء، بأن يدعو العبد الله-سبحانه وتعالى-بأي خير يريده، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة غافر،" وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ، مشيرًا إلى أن الله أمرنا أن ندعوه إذا أراد العبد شيء وأمرنا ان ندعوه إذا احتاجنا اليه.

وأضاف عرفة عبر فيديو بثه مصراوي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: بأن القنوت قد يتعلق بالصلاة من جهة القنوت في صلاة الوتر ومن جهة القنوت في السجود، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن أبي هريرةَ أنَّ رسُولَ اللَّه ﷺ قَالَ:" أقربُ مَا يَكونُ العبْدُ مِن ربِّهِ وَهَو ساجدٌ، فَأَكثِرُوا الدُّعاءَ".. رواهُ مسلم.

وأشار عضو الأزهر للفتوى إلى أن القنوت يتعلق من جهة سنة النبي- صلى الله عليه وسلم- في الدعاء في كل صلاة عند نزول البلاء.

ونصح السيد بأنه يجب على كل مسلم ان يتعلق بالله رب العالمين وندعوه دومًا على كل حال في السراء وفي الضراء، وعلى العبد ان يدعو الله بكل ما يريد وبكل ما يرجوه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان