إعلان

تعرف على موعد صلاة عيد الأضحى وكيفية أدائها بالمنزل

04:23 م الأربعاء 29 يوليو 2020

صلاة العيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

يبدأ وقت أداء صلاة عيد الأضحى المبارك حسب دار الإفتاء المصرية ومركز الأزهر للفتوى الإلكترونية منذ وقت ارتفاع الشمس، أي: بعد شروقها بحوالي ثلث الساعة، فتصلى في القاهرة في تمام الساعة الخامسة و38 دقيقة ويمتد إلى زوال الشمس، أي: قبيل وقت الظهر بنحو ثلث ساعة، ولا تصلى بعد ذلك.

أما وقتها في المحافظات، فتؤدى في الإسكندرية الساعة 5.41، وفي شرم الشيخ الساعة 5.30، وفي سوهاج الساعة 5.43، وفي قنا الساعة 5.39، وفي مرسى مطروح الساعة 5.52، وفي كفر الشيخ 5.38، وفي بورسعيد 5.32، وفي بني سويف 5.41، والعريش 5.26، والمنيا 5.44، ، وأسوان 5.42، وفي أسيوط الساعة 5.44.

وقد أعلنت وزارة الأوقاف في وقت سابق عن نقل صلاة عيد الأضحى من مسجد السيدة نفيسة رضي الله عنها، مثلما حدث في صلاة عيد الفطر حسب قرار لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء، ولن يتم حضور المصلين في المساجد إلا أن التكبيرات سيتم رفعها من خلال مكبرات الصوت عبر إذاعة القرآن الكريم ويقتصر حضور الصلاة على الإمام وعمال المسجد دون فتح المساجد للمصلين، وهو ما يعني أن صلاة عيد الأضحى هذا العام ستكون مثل صلاة عيد الفطر الماضي، يتم أداؤها في المنزل، وفي السطور التالية نوضح كيفية أداء صلاة العيد في المنزل وفق مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية ودار الإفتاء المصرية.

كيفية أداء صلاة العيد في المنزل

تؤدى صلاة العيد في المنزل سواء جماعة مع أهل البيت أو يؤديها المسلم منفردًا، بغير خطبة بنفس طريقة أداءها في المعتاد وفي وقتها الطبيعي، ومن السنة أن يستعد المسلم لأداء صلاة العيد بالإغتسال ولبس احسن الثياب وأن يجلس هو وأهل بيته يكبرون الله سبحانه وتعالى بتكبيرات العيد المعروفة فرحًا بالعيد، ثم يقوموا لأداءها بدون أذان ولا إقامة ولا سنة.

· إذا صلى أهل المنزل جماعة، يقف الذكور خلف الرجل الإمام في صف، ثم الزوجة والبنات في صف آخر، وإذا كان ولد وزوجة فقط، يقف الولد عن يمينه والزوجة خلفه، وإذا صلاها مع زوجته وقفت الزوجة خلفه.

· يجوز أن تؤم المرأة النساء في صلاة العيد، فتقف في وسطهن في الصف، وإن كانت المأمومة واحدة تقف عن يمين من تؤمها.

· تصلى صلاة العيد ركعتان يبدأهما الإمام بتكبيرة الإحرام ثم دعاء الاستفتاح ثم يكبر سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، ويفعل المأمومون مثله، ويستحب أن يجعل الإمام بين كل تكبيرة وأخرى وقتًا كاف ليقول هو والمأمومين "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر".

· يقرأ الإمام الفاتحة وآيات من القرآن يستحب أن تكون سورة الأعلى، ثم يستكمل الركعة ويستوفي الركوع والرفع منه والسجود كما في صفة الصلاة المعروفة.

· في الركعة الثانية يكبر الإمام خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام ثم يقرأ الفاتحة وآيات من القرآن يستحب أن تكون آيات سورة الغاشية، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة.

· لا يخطب الإمام بعد صلاة العيد، فليس لصلاة العيد في المنزل خطبة.

مواعيد صلاة العيد 1مواعيد صلاة العيد

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان